Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5632. MANDI BESAR BILA TIDAK MENGHILANGKAN NAJISNYA TERLEBIH DULU, SAHKAH ?

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, bukan kasus saya. Mau bertanya, jika orang yang kedapatan kencing pada kemaluannya, dan dia hendak mau mandi junub, tetapi tidak dibersihkan kencing itu terlebih dahulu, melainkan ia dibersihkan di tengah-tengah mandi dengan satu kali basuhan hilang, apakah mandinya sah, jika hendak mandi junub tetapi najis 'ainiyyah tidak dibersihkan terlebih dahulu sebelum niat? [Penyimak Bangsa].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam warahmatullahi wabarakatuh, Sah, bila najisnya bisa hilang dengan satu basuhan. Malah disunahkan bagi yang junub untuk kencing sebelum mandi. Wallohu a'lam. [Moh Showi].

Referensi :

اعانة الطالبين
(قوله: وإزالة قذر) أي وسن إزالة قذر، أي تقديمها على الغسل.
قال ش ق: ومحل كون تقديم غسله من سنن الغسل إذا كانت النجاسة غيرمغلظة وكانت حكمية، أي لا يدرك لها طعم ولا لون ولا ريح أو عينية، بأن يدرك لها واحد مما ذكر، وكانت تزول بغسلة واحدة. أما العينية التي لا تزول بذلك فإزالتها قبل الغسل شرط، فلا يصح مع بقائها لحيلولتها بين العضو والماء.

روضة الطالبين
أما أكمل الغسل فيحصل بأمور . الأول : أن يغسل ما على بدنه من أذى أولا ، كالمني ونحوه من القذر الطاهر ، وكذا النجس . وتقديم إزالة النجاسة شرط لصحة الغسل . فلو غسل غسلة واحدة بنية الحدث والنجس ، طهر عن النجس . ولا يطهر عن الحدث على المذهب . قلت : الأصح أنه يطهر عن الحدث أيضا ، وقد تقدم . والله أعلم . 
[ ص: 89 ] وإذا قلنا : الغسلة الواحدة تكفي عن الحدث والنجس ، كان تقديم إزالة النجاسة من الكمال . وإن قلنا : لا يكفي ، لم تكن الإزالة من الكمال ، ولا من الأركان ، بل تكون شرطا ، خلافا لكثير من أصحابنا ،

الإقناع للشربيني
و الثاني إزالة النجاسة إن كانت على شيء من بدنه على المصحح عند الرافعي وقد عرفت فيما تقدم ضعفه وأن الأصح أنه يكفي لهما غسلة واحدة كما لو اغتسلت من جنابة وحيض ولأن واجبهما غسل العضو وقد حصل ومحل الخلاف إذا كان النجس حكميا كما في المجموع ويرفعهما الماء معا وللسابعة في المغلظة حكم هذه الغسلة فإن كان النجس عينيا ولم يزل بقي الحدث

LINK ASAL :