Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5577. JIKA KETIDURAN SEHINGGA TIDAK SHALAT SHUBUH

PERTANYAAN :

Assalamualaikum wr wb. Salam hormat Kepada Yth. Seluruh Kiyai sepuh dan pengurus Pustaka Ilmuh Sunni Salafiyah (Piss-KTB). Saya mau bertanya ??? Saya perna ketiduran hingga melewatkan waktu sholat subuh yang semestinya, dan saya terbangun di jam 06:00 pagi, lalu saya bergegas mandi dan berwuduh dan saya mengkodo sholat shubuh saya di jam 06:30 ?
pertanyaan saya adalah bagimana hukum sholat saya tersebut diperbolehkan apa Tidak,? sah apa tidak ? dan dapat diterima apa tidak...??? Mohon ilmu dan bimbingannya...? Terimakasih, Wassalamuallaikum wr wb. [Aryo].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Boleh, dan bila syarat dan rukunnya terpenuhi maka shalatnya sah. Dalam artian kalau tidurnya sebelum masuk waktu subuh, maka menurut imam Romli dia tidak berdosa dan sah (syarat rukun terpenuhi), meskipun dia yakin akan kebangunan siang. Namun menurut ibnu Hajar, hukumnya haram. Wallohu a'lam. [Santrine Mbah Yai, Moh Showi].

Referensi :

شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك
( ثم قال حين قضى الصلاة من نسي الصلاة ) زاد في رواية القعنبي : أو نام عنها ، وبه يطابق الترجمة ( فليصلها إذا ذكرها ) ولأبي يعلى والطبراني وابن عبد البر عن أبي جحيفة ، ثم قال - صلى الله عليه وسلم - : " إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم فمن نام عن الصلاة فليصلها إذا استيقظ ومن نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها " وفي الصحيحين عن أنس مرفوعا : " من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك " وبهذا كله علم أن في حديث الباب اختصارا من بعض رواته ، فزعم أنه أراد بالنسيان مطلق الغفلة عن الصلاة لنوم أو غيره ، وأنه لم يذكر النوم أصلا لأنه أظهر في العموم الذي أراده فاسد نشأ من عدم الوقوف على الروايات .

المجموع شرح المهذب
( أما حكم المسألة ) فمذهبنا : أن النهي عن الصلاة في هذه الأوقات إنما هو عن صلاة لا سبب لها ، فأما ما لها سبب فلا كراهة فيها ، والمراد بذات السبب التي لها سبب متقدم عليها ، فمن ذوات الأسباب : الفائتة فريضة كانت أو نافلة إذا قلنا بالأصح أنه يسن قضاء النوافل فله في هذه الأوقات قضاء الفرائض والنوافل الراتبة وغيرها ، وقضاء نافلة اتخذها وردا ، وله فعل المنذورة ، وصلاة الجنازة وسجود التلاوة والشكر وصلاة الكسوف وصلاة الطواف ولو توضأ في هذه الأوقات فله أن يصلي ركعتي الوضوء ، صرح به جماعة من أصحابنا منهم الرافعي ،
( من وجبت عليه الصلاة فلم يصل حتى فات الوقت لزمه قضاؤها لقوله صلى الله عليه وسلم { من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها } والمستحب أن يقضيها على الفور للحديث الذي ذكرناه ، فإن أخرها جاز لما روي : " أن النبي صلى الله عليه وسلم فاتته صلاة الصبح فلم يصلها حتى خرج من الوادي " ولو كانت على الفور لما أخرها . وقال أبو إسحاق إن تركها بغير عذر لزمه قضاؤها على الفور ; لأنه مفرط في التأخير

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/2351012278254900/