Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5444. BOLEHKAH MAHAR NIKAH BERASAL DARI ORANG LAIN ?

PERTANYAAN : 

Assalaamu'alaikum. Bagaimana hukumnya menikah yang maharnya dari orang lain, dari sponsor seperti pada acara TV ? [Moch Mansur].

JAWABAN :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Boleh menikah yang maharnya dari orang lain atau dari sponsor, dan itu termasuk hadiah / hibbah mahar dari pihak tv ke suami untuk diberikan pada istrinya, sebagaimana diperbolehkan seorang ayah menanggung mahar anaknya serta menanggung hutang anaknya atau orang lain. Dan dengan adanya mahar dari sponsor maka tanggungan mahar suami pada istrinya menjadi gugur .


Referensi:


البيان في مذهب الإمام الشافعي ٩ ص ٤٣٢
وإن كان الأب قد دفعه إليها من ماله، أو كان الابن الصغير موسرًا فتطوع الأب بدفع الصداق عنه.. فإن ذمة الابن تبرأ بذلك، كما لو قضى عن رجل دينًا بغير إذنه، ويكون ذلك هبة منه لابنه.


اسنى المطالب ٣ ص ٢٠٦
(وَمَتَى تَبَرَّعَ) الْوَالِدُ (عَنْ ابْنِهِ الصَّغِيرِ بِالصَّدَاقِ أَوْ اشْتَرَى لَهُ شَيْئًا فِي ذِمَّتِهِ وَسَلَّمَهُ عَنْهُ ثُمَّ طَلَّقَ) قَبْلَ الدُّخُولِ (أَوْ رَدَّ) الْمَبِيعَ (بِعَيْبٍ عَادَ النِّصْفُ) أَيْ نِصْفُ الصَّدَاقِ فِي الْأُولَى (أَوْ الثَّمَنُ) فِي الثَّانِيَةِ (إلَى الِابْنِ وَلَا رُجُوعَ لِلْأَبِ فِيهِ فَلَوْ تَبَرَّعَ بِهِ أَجْنَبِيٌّ) عَنْ الزَّوْجِ (أَوْ) وَالِدٌ (عَنْ ابْنِهِ الْكَبِيرِ عَادَ إلَيْهِمَا) لَا إلَى الْمُتَبَرِّعِ عَنْهُ.

LINK DISKUSI: