Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5382. PUASA : DUA KEBAHAGIAN BAGI ORANG YANG BERPUASA

PERTANYAAN :

Assalamualaikum wr wb.
1. Bagaimanakah bunyi hadits dari : “Dua kebahagiaan bagi orang yang shaum”.
2. Adakah hadits atau qoul ulama tentang anjuran mencintai lingkungan, misal kebersihan dan kelestarian alam, jika ada mohon ditampilkan buat materi.
3. Apakah kalimat ini "Ghorrosassabik fa akalna wa naghrosu liya'kula allaahikun", ini hadits atau Qoul ulama. Terima Kasih. Wassalamu ‘alaikum wr wb. [Ahmad Nashrullah]

JAWABAN :

Wa'alaikum salam wr wb
1. Bunyi hadits dari : “Dua kebahagiaan bagi orang yang shaum” ada dalam hadits qudsi, Allah Ta’ala berfirman;
للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه
“Bagi  orang yang melaksanakan puasa ada dua kebahagiaan; kebahagiaan ketika  berbuka, dan kebahagiaan ketika bertemu dengan Rabbnya.” (muttafaq  ‘alaihi).
-  Shahih Muslim :
١٦٤  - (١١٥١) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو  مُعَاوِيَةَ، وَوَكِيعٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، ح وحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ  حَرْبٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، ح وحَدَّثَنَا أَبُو  سَعِيدٍ الْأَشَجُّ، - وَاللَّفْظُ لَهُ -  حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ  أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى  اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ،  الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ  عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ،  يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي" " لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ "

2. Tentang anjuran mencintai lingkungan, coba buka Tafsir Qurthubi, surat al A'rof :
  قوله تعالى ولا تفسدوا في الأرض بعد  إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين قوله تعالى :  ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها فيه مسألة واحدة ، وهو أنه سبحانه نهى عن  كل فساد قل أو كثر بعد صلاح قل أو كثر .  فهو على العموم على الصحيح من الأقوال . وقال الضحاك : معناه لا تغوروا  الماء المعين ، ولا تقطعوا الشجر المثمر ضرارا . وقد ورد : قطع الدنانير من  الفساد في الأرض . وقد قيل : تجارة الحكام من الفساد في الأرض . وقال  القشيري : المراد ولا تشركوا ; فهو نهي عن الشرك وسفك الدماء والهرج في  الأرض ، وأمر بلزوم الشرائع بعد إصلاحها بعد أن أصلحها الله ببعثه الرسل  وتقرير الشرائع ووضوح ملة محمد صلى الله عليه وسلم . قال ابن عطية : وقائل  هذه المقالة قصد إلى أكبر فساد بعد أعظم صلاح فخصه بالذكر . قلت : وأما ما  ذكره الضحاك فليس على عمومه ، وإنما ذلك إذا كان فيه ضرر على المؤمن ، وأما  ما يعود ضرره على المشركين فذلك جائز ; فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد  عور ماء قليب بدر وقطع شجر الكافرين . وسيأتي الكلام في قطع الدنانير في "  هود " إن شاء الله تعالى .

3. Kalimat "Ghorrosassabik fa akalna wa naghrosu liya'kula allaahikun" bukanlah hadits, namun pepatah arab
غَرَسَ السَّبِقُوْنَ فَأَكَلْنَا أَفَلَا نَغْرِسُ لِيَأْكُلَ اللَّاحِقُوْنَ؟
“Telah  menanam orang-orang terdahulu dan kita telah menuainya, apakah kita tidak akan menanam agar orang yang akan datang menuainya.” Wallahu a’lam. [Mujawib : @santrialit, Ust.Muh Jayus]

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/1603779772978158/