Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5362. REDAKSI HADITS TERSENYUM TERMASUK SHODAQOH

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Mau tanya tentang hadist: “Tabassummuka fii wajhi akhyka shodaqotun.” Apakah setelah kalimat “akhika” ada kalimat “laka” nya.? Syukron. [رحيم ابتغاء مرضاة الله].

JAWABAN :

Wa’alaikum salam. Ada riwayat hadits yang menggunakan redaksi “laka” dan dalam redaksi lain tidak menyertakannya.

( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة ) رواه الترمذي .
تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك صدقة dan  إن تبسمك في وجه أخيك صدقة
فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه  وسلم ـ: ( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة ) رواه الترمذي .
قال  المناوي: " ( تبسُّمك في وجه أخيك ) أي في الإسلام، ( لك صدقة ) يعني:  إظهارك له البَشَاشَة، والبِشْر إذا لقيته، تؤجر عليه كما تؤجر على  الصَّدقة "
وقال ابن بطَّال: " فيه أنَّ لقاء النَّاس بالتَّبسُّم، وطلاقة الوجه، من أخلاق النُّبوة، وهو مناف للتكبُّر، وجالب للمودَّة " .

Ada yang menggunakan kalimat LAKA, ada yang tidak, berikut tidak menyertakan LAKA

- Al  Bahru al Zakhkhor :

حدثنا العباس بن عبد العظيم ، قال : نا النضر بن محمد  الجرشي ، قال : نا عكرمة بن عمار ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن  أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : [ ص: 458 ] "  تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة ، وأمرك  بالمعروف ونهيك عن المنكر تكتب لك صدقة ، وإماطتك الشوكة والحجر عن الطريق  صدقة ، وإرشادك الضال عن الطريق صدقة " .

-  Mu'jam  Ausath :

حدثنا موسى بن زكريا ، قال : حدثنا بشر بن معاذ العقدي ، قال :  حدثنا يحيى بن أبي عطاء ، عن عكرمة بن عمار ، عن سالم ، عن أبيه قال : قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وإماطتك  الأذى عن الطريق يكتب لك صدقة ، وإن إفراغك في دلو أخيك صدقة ، وأمرك  بالمعروف ونهيك عن المنكر لك صدقة ، وإرشادك الضالة صدقة

Dari Abu Dzar radhiyallahu ‘anhu, dia berkata, Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda,
تَبَسُّمُكَ فِى وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ
“Senyummu di hadapan saudaramu (sesama muslim) adalah (bernilai) sedekah bagimu“.
Hadits yang agung ini menunjukkan keutamaan tersenyum dan  menampakkan muka manis di hadapan seorang muslim, yang hadits ini  semakna dengan sabda Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam dalam hadits yang lain, “Janganlah  sekali-kali engkau menganggap remeh suatu perbuatan baik, meskipun  (perbuatan baik itu) dengan engkau menjumpai saudaramu (sesama muslim)  dengan wajah yang ceria“. Wallahu a’lam. [@santrialit]

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/1592749927414476/