Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5029. MODEL PENULISAN AL-QUR'AN BERSIFAT TAUQIFI ATAU TIDAK ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum... izin tanya apakah penulisan al-Qur'an itu bersifat tauqifi apa tidak..? Boleh apa tidak merubah rubah tulisan al-Qur'an...wassalam. [Nur Alam].

JAWABAN :

Wa'alaikumsalaam, Khilaf antar ulama' ada yang berpendapat penulisan al-Qur'an itu tauqifi (bersifat tetap, tidak boleh dirubah) dan ada yang berpendapat tidak tauqifi / istilahi jadi tidak ada halangan untuk menyelisihi dan menulisnya dengan tulisan baru untuk menyatakan kemaslahatan umum muslimin. Sebetulnya dalam masalah ini  terdapat 3 madzhab ulama' :
1.rosmul mushaf adalah tauqifi, tidak boleh merubahnya, haram menyelisihinya, misalnya urutan surat dan ayatnya tidak boleh bagi kita mendahulukan atau mengakhirkan darinya sedikitpun. Ini adalah madzhabnya jumhur umat baik salaf maupun kholaf, dan banyak ulama' yang menukil ijma'nya masalah ini.
2.rosmul mushaf bukanlah tauqifi, dan tidak ada halangan dari merubah rosm ini asalkan cocok dengan qoidah-qoidah rosmiyah yang baru. Pendukung madzhab ini adalah abu bakar albaqilani, ibnu kholdun dan ulama'-ulama' semasanya.
3.boleh menulis mushaf dengan rosm baru untuk orang-orang awam berdasarkan kaedah tulisan zaman manapun, namun berserta tetapnya rosm utsmani dan dijaga oleh ulama' secara khusus. Pendukung madzhab ini adalah syeh izzuddin bin abdus salam dan badruddin az zarkasi. Wallohu a'lam. [Nur Hamzah].

- kitab rosmul mushaf wadhobtuhu bainat tauqif wal istilhaat (1/63) :

هل الرسم العثماني توقيفي:
أثارت قضية الرسم العثماني خلافا بين العلماء، منهم يرى أنه توقيفي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعن الصحابة -رضي الله عنهم- حيث أمرهم -صلى الله عليه وسلم- بكتابته وأقرهم عليه. ومنهم من يرى أنه اصطلاحي، ولا مانع من مخالفته وكتابته بالطرق الحديثة تحقيقا للمصلحة العامة للمسلمين.
وللعلماء في هذه المسألة ثلاثة مذاهب:
المذهب الأول: أن رسم المصحف توقيفي لا يجوز تغييره، وتحرم مخالفته، شأنه في ذلك شأن ترتيب سور القرآن وآياته، لا يجوز لنا أن نقدم أو نؤخر منها شيئا.
وهو مذهب جمهور الأمة سلفا وخلفا، ونقل كثير من العلماء الإجماع على ذلك.
المذهب الثاني: أن رسم المصحف ليس توقيفيا، وأنه لا مانع من تغيير هذا الرسم حسبما تقتضيه قواعد الرسم الحديثة.
وممن ناصر هذه المذهب: أبو بكر الباقلاني، وابن خلدون، وكثير من العلماء المعاصرين .
المذهب الثالث: جواز كتابته بالرسم الحديث لعامة الناس حسب قواعد الخط في أي عصر، مع الإبقاء على الرسم العثماني والمحافظة عليه للعلماء والخاصة، كأثر من الآثار النفيسة التي حافظت عليها الأجيال المتعاقبة. وممن ناصر هذا المذهب: الشيخ عز الدين بن عبد السلام، وبدر الدين الزركشي

- kitab al madkhol lidirosatil qur'an al kariim :

.أقوال الأئمة في التزام الرسم العثماني:
قال أشهب: سئل مالك: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء فقال: لا، إلا على الكتبة الأولى. رواه الداني في المقنع، قال: ولا مخالف له من علماء الأمة، وقال في موضع آخر. سئل مالك عن الحروف في القرآن من الواو والألف أترى أن يغير من المصحف إذا وجد فيه كذلك قال: لا، قال أبو عمرو: يعني الواو والألف المزيدتين في الرسم المعدومتين في اللفظ، نحو أُولُوا وأُولاتُ.
وقال الإمام أحمد: يحرم مخالفة خط مصحف عثمان في واو أو ياء أو ألف أو نحو ذلك.
وفي حواشي المنهج في فقه الشافعية- كلمة {الربوا}- تكتب بالواو والألف كما جاء في الرسم العثماني، ولا تكتب في القرآن بالياء أو الألف، لأن رسمه سنة متبعة.
وفي كتاب المحيط البرهاني في فقه الحنفية ما نصه: إنه ينبغي ألا يكتب المصحف بغير الرسم العثماني.
وقال البيهقي في شعب الإيمان: من كتب مصحفا ينبغي أن يحافظ على الهجاء الذي كتبوا به تلك المصاحف ولا يخالفهم فيه، ولا يغير مما كتبوه شيئا فإنهم كانوا أكثر علما، وأصدق قلبا ولسانا وأعظم أمانة فلا ينبغي أن نظن بأنفسنا استدراكا عليهم، إلى غير ذلك من أقوال الأئمة في التزام الرسم العثماني.

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/1331713393518132