Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4458. BAITUL MA'MUR KIBLAT PARA MALAIKAT DI LANGIT ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum wr wb. “Baitul-Ma'mur” merupakan kiblat bagi para malaikat di langit. Seperti halnya “Baitullah” (Ka'bah) menjadi kiblat bagi para manusia yang ada di bumi. Pertanyaannya :
1. Apakah BENTUK & RUPA “Baitul-Ma'mur” sama persis dengan “Baitullah” yang ada di bumi ?
2. Kalau tidak sama, seperti apakah BENTUK & RUPA “Baitul-Ma'mur” tersebut ? Syukron. [Sun Bo Kong].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam wr wb, Kyai Abdullah Afif menjelaskan : Dalam Kitab I'anatuththolibin juz II halaman 276 :

وروى الأزرقي أيضا عن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم قال إن الله تعالى بعث ملائكة فقال ابنوا لي في الأرض بيتا تمثال البيت المعمور وقدره وأمر الله تعالى من في الأرض أن يطوفوا به كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور قال وهذا كان قبل خلق آدم وقال ابن عباس رضي الله عنهما هو أول بيت بناه آدم في الأرض

Al Arzqi juga meriwayatkan dari Ali bin Hasan bin Ali bin Abu Thalib radhiyallaahu 'anhum, beliau berkata: Sesungguhnya Allah Ta'ala mengutus Malaikat seraya berfiman: "Bangunlah oleh kalian di muka bumi bait sama dengan Baitul Ma'mur......dst
web.fb.com/notes/747046621984815

Baitul makmur berbentuk menara dan terbuat dari 'akik tingginya jarak perjalanan 500 tahun, ketika hari jum'at maka malaikat jibril naik ke atas menara tsb kemudian adzan, malaikat isrofil khutbah di atas mimbar kemudian malaikat mikail mengimami para malaikat.

- kitab mawa'idh ushfuriyah hal. 7 :

فبانوا علي الارض الكعبة ثم رفع الله تعالي وقت الطوفان الي السماءالرابعة وخلق الله منارة في جنب البيت يعني الكعبة ثم سماه البيت المعمور وطول المنارة خمسمائة عام فاذا كان يوم الجمعة يصعد جبرائل عليه السلام علي المنارة ويؤذن ويصعد اسرافيل علي المنبر ويخطب ويؤم ميكائل علي الملائكة

- kitab qishshotul mi'roj hal. 19 :

فائدة ساءل الملك الظاهر برقوق عن البيت المعمور من اي شئ هو فقال بعض الحاضرين نقلا عن بعض التفاسير انه من عقيق قاله المئلف والاجهرى وغيرهما

Baitul Makmur disebut dalam QS. At-Thur 6-7 :

وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِْ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِْ . وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ

“Dan demi Baitul Ma’mur, dan atap yang ditinggikan (langit), dan laut yang di dalam tanahnya ada api,”

Letak Baitul Ma’mur : Baitul Ma’mur berada di langit ke 7 di sekitar ‘Arasy, ada juga yang mengatakan di bawah ‘Arasy. Letaknya searah dengan Ka’bah di Masjidil Haram, sehingga jika seandainya Ba’tul Ma’mur jatuh ke bumi maka ia akan menjatuhi Ka’bah.

Diriwayatkan dari rasulullah saw, beliau bersabda kepada para sahabat :

هل تدرون ما البيت المعمور؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم. قال صلى الله عليه وسلم: " فإنه مسجد في السماء بحيال الكعبة لو خر لخر عليها , يصلى فيه كل يوم سبعون ألف ملك، إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم ".

“Tahukah kalian. Apa itu Baitul Ma’mur?”. Jawab sahabat: “Allah dan rasul-Nya yang lebih mengetahui”. Beliau bersabda: “Ialah masjid di langit searah dengan Ka’bah, seandainya (Baitul Ma’mur) itu jatuh maka ia akan jatuh diatasnya (Ka’bah). Setiap harinya ada 70.000 Malaikat shalat didalamnya dan ketika mereka keluar, mereka tidak kembali lagi untuk selamanya”.

- Tafsir qurthuby, surat ath-thur ayat 4 :

وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4)قوله تعالى : والبيت المعمور قال علي وابن عباس وغيرهما : هو بيت في السماء حيال الكعبة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ، ثم يخرجون منه فلا يعودون إليه . قال علي رضي الله عنه : هو بيت في السماء السادسة . وقيل : في السماء الرابعة ; روى أنس بن مالك ، عن مالك بن صعصعة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوتي بي إلى السماء الرابعة فرفع لنا البيت المعمور فإذا هو حيال الكعبة لو خر خر عليها يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا إليه ؛ ذكره الماوردي . وحكى القشيري عن ابن عباس أنه في السماء الدنيا . وقال أبو بكر الأنباري : سأل ابن الكواء عليا رضي الله عنه قال : فما البيت المعمور ؟ قال : بيت فوق سبع سموات تحت العرش يقال له الضراح . وكذا في " الصحاح " : والضراح - بالضم - بيت في السماء وهو البيت المعمور عن ابن عباس . وعمرانه كثرة غاشيته من الملائكة . وقال المهدوي عنه : حذاء العرش . والذي في صحيح مسلم عن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء : ثم رفع إلى البيت المعمور فقلت : يا جبريل ما هذا ؟ قال : هذا البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا إليه آخر ما عليهم وذكر الحديث . وفي حديث ثابت عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتيت بالبراق . . . الحديث ; وفيه : ثم عرج بنا إلى السابعة فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد - صلى الله عليه وسلم - قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم عليه السلام مسندا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه .وعن ابن عباس أيضا قال : لله في السماوات والأرضين خمسة عشر بيتا ، سبعة في السماوات . وسبعة في الأرضين والكعبة ، وكلها مقابلة للكعبة . وقال الحسن : البيت المعمور هو الكعبة ، البيت الحرام الذي هو معمور من الناس ، يعمره الله كل سنة بستمائة ألف ، فإن عجز الناس عن ذلك أتمه الله بالملائكة ، وهو أول بيت وضعه الله للعبادة في الأرض . وقال الربيع بن أنس : إن البيت المعمور كان في الأرض موضع الكعبة في زمان آدم عليه السلام ، فلما كان زمان نوح عليه السلام أمرهم أن يحجوا فأبوا عليه وعصوه ، فلما طغى الماء رفع فجعل بحذائه في السماء الدنيا ، فيعمره كل يوم سبعون ألف ملك ، ثم لا يرجعون إليه حتى ينفخ في الصور ، قال : فبوأ الله جل وعز لإبراهيم مكان البيت حيث كان ; قال الله تعالى : وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود .

Dalam suatu hadis di jelaskan sbb :

10530- اَلْبَيْتُ الْمَعْمُوْرُ فِى السَّمَاءِ يُقَالُ لَهُ الضَّرَاحُ وَهُوَ عَلَى مِثْلِ اْلبَيْتِ الْحَرَامِ بِحِيَالِهِ لَوْ سَقَطَ لَسَقَطَ عَلَيْهِ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُوْنَ أَلْفِ مَلَكٍ لَمْ يَرَوْهُ قَطُّ وَإِنَّ لَهُ فِى السَّمَاءِ حُرْمَةً عَلَى قَدْرِ حُرْمَةِ مَكَّةَ (الطَّبْرَانِى ، وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَضَعَّفَ)
أَخْرَجَهُ الطَّبْرَانِى (11/417 ، رَقْمُ 12185) . قَالَ الْهَيْثَمِى (7/114) : فِيْهِ إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ أَبُو حُذَيْفَةَ ، وَهُوَ مَتْرُوْكٌ .

Baitul ma`mur berada di langit di beri nama Dhorroh . Ia seperti Baitul haram ( Ka`bah ) atau lurus dengannya . Bila jatuh akan jatuh kepadanya . Setiap harinya sekitar 70.000 malaikat masuk kepadanya dan mereka juga tidak melihatnya sama sekali . Baitul makmur itu di langit memiliki kehormatan sebagaimana kehormatan kota Mekkah. Syawahid dan Takhrij haditsnya bisa dilihat dalam kitab-kitab hadits mu'tabaroh :
http://library.islamweb.net/hadith/hadithServices.php?type=2&cid=2219&sid=4883

- Al-bidayah wan nihayah :

وقال الطبراني: أنبأنا الحسن بن علوية القطان، حدثنا إسماعيل بن عيسى العطار، حدثنا إسحاق بن بشر أبو حذيفة، حدثنا ابن جريج، عن صفوان بن سليم، عن كريب، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« البيت المعمور في السماء، يقال له: الضُراح، وهو على مثل البيت الحرام بحياله، لو سقط لسقط عليه، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك، ثم لا يرونه قط، فإن له في السماء حرمة على قدر حرمة مكة » يعني في الأرض.
وهكذا قال العوفي، عن ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، والربيع بن أنس، والسدي، وغير واحد، وقال قتادة: ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومًا لأصحابه:
« هل تدرون ما البيت المعمور؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: قال: مسجد في السماء بحيال الكعبة، لو خر لخر عليها، يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك، إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم ».
وزعم الضحاك أنه تعمره طائفة من الملائكة، يقال لهم: الجن، من قبيلة إبليس لعنه الله، كان يقول: سدنته وخدامه منهم، والله أعلم.
وقال آخرون: في كل سماء بيت، يعمره ملائكته بالعبادة فيه، ويفدون إليه بالنوبة والبدل، كما يعمر أهل الأرض البيت العتيق بالحج في كل عام، والاعتمار في كل وقت، والطواف والصلاة في كل آن.
قال سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي، في أوائل كتابه المغازي: حدثنا أبو عبيد في حديث مجاهد أن الحرم حرم مناه، يعني قدره من السماوات السبع، والأرضين السبع، وأنه رابع أربعة عشر بيتًا في كل سماء بيت، وفي كل أرض بيت، لو سقطت سقط بعضها على بعض.

Wallohu a'lam. [Rizalullah, Mas Hamzah, Neng Yasmin].

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1012260848796723

www.fb.com/notes/1033936596629148