Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4143. HUKUM TERKAIT WANITA HAMIL DI BULAN ROMADHON

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Maaf, wanita yang sedang hamil dan takut akan kesehatan janinnya,ahirnya dibulan romadlon wanita tersebut meninggalkan puasa. Apakah wajib qodlo puasa dan bayar denda? Suwun. [ إنتظار الفرج ]

JAWABAN :

Wa'alaikum salam. Wanita hamil yang khawatir membahayakan dirinya sendiri ketika puasa maka boleh tidak berpuasa dan wajib qodho' tanpa bayar kifarat. Namun jika wanita hamil khawatir membahayakan janinnya maka boleh tidak berpuasa dan wajib qodho' serta wajib bayar kifarat. Kifaratnya yaitu satu hari bayar satu mud. Wallohu a'lam. [Mas Hamzah, Ghufron Bkl].
- Kitab Fathul Qorib (1/141) :

(والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما) ضررا يلحقهما بالصوم، كضرر المريض (أفطرتا، و) وجب (عليهما القضاء، وإن خافتا على أولادهما) أي إسقاط الولد في الحامل وقلة اللبن في المرضع (أفطرتا، و) وجب (عليهما القضاء) للإفطار (والكفارة) أيضا. والكفارة أن يُخرج (عن كل يوم مد؛ وهو) كما سبق (رطل وثلث بالعراقي). ويعبر عنه بالبغدادي.

- ibaroh dari beberapa sumber :

الفقهاء متفقون على أن الحامل والمرضع لهما أن تفطرا في رمضان، بشرط أن تخافا على أنفسهما أو على ولدهما المرض أو زيادته، أو الضرر أو الهلاك، فالولد من الحامل بمنزلة عضو منها، فالإشفاق عليه من ذلك كالإشفاق منه على بعض أعضائها. الموسوعة الفقهية. الجز 28. صفحة 54.

والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما) ضررا يلحقهما بالصوم، كضرر المريض (أفطرتا، و) وجب (عليهما القضاء، وإن خافتا على أولادهما) أي إسقاط الولد في الحامل وقلة اللبن في المرضع (أفطرتا، و) وجب (عليهما القضاء) للإفطار (والكفارة) أيضا. والكفارة أن يخرج (عن كل يوم مد؛ وهو) كما سبق (رطل وثلث بالعراقي). ويعبر عنه بالبغدادي. فتح القريب . الجز 1. صفحة 141.

قال المصنف رحمه الله * { فان خافت الحامل والمرضع على أنفسهما أفطرتا وعليهما القضاء دون الكفارة لانهما أفطرتا للخوف على أنفسهما فوجب عليهما القضاء دون الكفارة كالمريض وإن خافتا على ولديهما أفطرتا وعليهما القضاء بدلا عن الصوم وفى الكفارة ثلاثة أوجه (قال) في الام يجب عن كل يوم مد من الطعام وهو الصحيح لقوله تعالي (وعلي الذين يطيقونه فدية) قال ابن عباس نسخت هذه الآية وبقيت للشيخ الكبير والعجوز والحامل والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكينا (والثاني) ان الكفارة مستحبة غير واجبة وهو قول المزني لانه افطار بعذر فلم تجب فيه الكفارة كافطار المريض (والثالث) يجب علي المرضع دون الحامل لان الحامل أفطرت لمعنى فيها فهى كالمريض والمرضع أفطرت لمنفصل عنها فوجب عليها الكفارة والله أعلم. مجموع شرح المهذب. الجز 6. صفحة 267.

فللمريض ثلاثة أحوال إن توهم ضررا يبيح التيمم كره له الصوم وجاز له الفطر وإن تحقق الضرر المذكور أو غلب على ظنه أو انتهى به العذر إلى الهلاك أو ذهاب منفعة عضو حرم الصوم ووجب الفطر وإن كان المرض خفيفا بحيث لا يتوهم فيه ضررا يبيح التيمم حرم الفطر ووجب الصوم ما لم يخف الزيادة وكالمريض الحصادون والملاحون والفعلة ونحوهم ومثله الحامل والمرضع ولو كان الحمل من زنا أو شبهة ولو بغير آدمي حيث كان معصوما أو كانت المرضع مستأجرة أو متبرعة ولو لغير آدمي. نهاية الزين. الجز 1. صفحة 187.

ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﻤﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻣﻞ ﻭﻣﺮﺿﻊ ﺃﻓﻄﺮﺗﺎ ﻟﻠﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻟﺪ___ﻭﺍﺣﺘﺮﺯ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻟﻠﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻋﻤﺎ ﺇﺫﺍ
ﺃﻓﻄﺮﺗﺎ ﺧﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﺒﻴﺢ ﺗﻴﻤﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﻼ ﻓﺪﻳﺔ ﻛﺎﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮ
ﺍﻟﺒﺮﺀ ﻭﺇﻥ ﺍﻧﻀﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻷﻧﻪ ﻭﻗﻊ ﺗﺒﻌﺎ. ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ٢/٢٤١

كفاية الأخيار. الجز 1. صفحة 172
ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻓﺖ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻤﺎ ﺿﺮﺭﺍ ﺑﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺷﻰﺀ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺃﻓﻄﺮﺗﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻛﺎﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺗﻀﺮﺭ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺃﻡ ﻻ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﻻ ﻓﺪﻳﺔ ﻛﺎﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻓﺘﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﺪﻳﻬﻤﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺿﻊ ﺃﻓﻄﺮﺗﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻺﻓﻄﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻇﻬﺮ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻟﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺪ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻄﻴﻘﻮﻧﻪ ﻓﺪﻳﺔ ﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ { ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻬﻤﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ : ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻓﻄﺎﺭ ﺇﻥ ﺃﺿﺮ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺑﺎﻟﺮﺿﻴﻊ ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻥ ﺗﺮﺿﻊ ﺻﺒﻴﺎ ﺗﻘﺮﺑﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﺯ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻟﻬﺎ ﺛﻢ ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺘﺎ ﻣﻘﻴﻤﺘﻴﻦ ﺻﺤﻴﺤﺘﻴﻦ ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺘﺎ ﻣﺴﺎﻓﺮﺗﻴﻦ ﻭﺃﻓﻄﺮﺗﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﺑﺎﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻓﻼ ﻓﺪﻳﺔ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﻮﻳﺎ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻓﻔﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﻛﺎﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﻄﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺑﺎﻻﺟﻤﺎﻉ ﻭﺍﻷﺻﺢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺳﻔﺮﺍ ﻃﻮﻳﻼ ﻳﻔﻄﺮﺍﻥ ﻭﻳﻘﻀﻴﺎﻥ.

Artikel terkait : F0080. QODHO' PUASA DAN FIDYAH

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/permalink/945553602134115/

www.fb.com/editdoc.php?note_id=948658078490334