Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4075. ADAKAH NABI DARI KALANGAN PEREMPUAN ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Pertanyaan titipan, Adakah nabi dari kalangan perempuan ? Jika tidak ada mengapa ? [Ahmad Shoumantri].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam. Tidak ada nabi dari kalangan perempuan karena syarat seorang Nabi harus laki-laki sebagaimana firman Allah dalam surat Yusuf ayat 109 :

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ

" Kami tidak mengutus sebelum kamu, melainkan orang laki-laki yang Kami berikan wahyu ".
Ayat tersebut menetapkan bahwa risalah bagi laki-laki yang mendapatkan wahyu dan menafikan hal itu dari selain mereka maka tiada nabi dari kalangan perempuan. Wallohu A'lam. [Mas Hamzah, Santrialit].

- Kitab Lawami'ul Anwar al Bahiyyah (2/266) :

وشرط من أكرمه الله بالنبوة أيضا " ذكورة " أي : أن يتصف بالذكورية لقوله تعالى ( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم ) فأثبت الرسالة للرجال الموحى إليهم وأشعر بنفي ذلك عن غيرهم ، فلا تكون أنثى نبية خلافا لأهل التوراة الزاعمين بنبوة مريم بنت عمران أخت موسى وهارون عليهما السلام ، وقد خالف في اشتراط الذكورة أبو الحسن الأشعري ثم القرطبي ، وتبعهما على ذلك أناس من العلماء ، والحق اعتبار الذكورية لأن الرسالة تقتضي الاشتهار بالدعوة ، والأنوثة تقتضي التستر وتنافي الاشتهار لما بين الاشتهار والاستتار من التمانع ، وقد حكى العلامة ابن الملقن في شرحه على عمدة الأحكام خلافا في نبوة مريم وآسية وسارة وهاجر وأم موسى عليه السلام ، واسمها يخابذ بنت لاوى بن يعقوب كما قال شيخ السنة البغوي ، والحافظ ابن الجوزي في تبصرته .

- Hasyiyah Bujairomi 'alal Khothib (1/128-129) :

( والنبي إنسان ) حر ذكر من بني آدم سليم عن منفر طبعا ، وعن دناءة أب وخنا أم أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه ، فإن أمر به فنبي ورسول ، والنبي مأخوذ من النبأ وهو الخبر لأنه مخبر بصيغة اسم الفاعل أو المفعول عن الله
تعالى أو من النبوة وهي الرفعة لأنه مرفوع الرتبة ، وخرج بقولنا ذكر الأنثى فلا رسول من الإناث خلافا لمن قال بنبوة مريم وآسية وهاجر وسارة ، وحينئذ يؤول إنسان بناء على أنه لا يقال للمرأة إنسان بل إنسانة ، وفي الصحاح يقال للمرأة إنسان لا إنسانة ح ل .

- Tahdzib Syarh Jaoharoh Tauhid :
تهذيب شرح جوهرة التوحيد
والقول بنبوة مريم وآسية وحواء وأم موسى وهاجر وسارة مرجوح، قال صاحب "بدء الأمالي" وما كانت نبياً قط أنثى * ولقمان لم يكن نبياً بل تلميذ الأنبياء.

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/940834435939365/

www.fb.com/notes/941152845907524