Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4042. SYARAT DAN RUKUN KHUTBAH SHOLAT GERHANA

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Apakah syarat dan rukun khutbah sholat gerhana sama dengan sholat Jum'at ? [Abdusysyakuur].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam. Khuthbah shalat gerhana sama dengan khuthbah shalat jum'at dalam rukun dan sunahnya, sedangkan dalam syaratnya tidak sama, dalam khuthbah shalat gerhana tidak harus berdiri, menutup aurat, suci dan duduk di antara dua khuthbah.
- Nihayatuz Zain halaman 100 :

ويسن للإمام أن يخطب ( بخطبتين ) للجماعة دون المنفرد ( بعدهما ) أي بعد السلام من صلاة العيدين والكسوفين وتكون خطبتا العيدين كخطبتي الجمعة في الأركان والسنن لا في الشروط كالقيام والستر والطهارة والجلوس بينهما ويسن الجلوس قبلهما للاستراحةنعم لا بد في أداء السنة وصحة الخطبة من الإسماع بالفعل والسماع ولو بالقوة كما تقدم في الجمعة وكون الخطبة عربية وكون الخطيب ذكرا على المعتمدويسن للخطيب أن يعلمهم في عيد فطر الفطرة وعيد أضحى الأضحية ويسن أن يكبر في افتتاح الخطبة الأولى تسعا بتقديم المثناة على السين وفي افتتاح الثانية سبعا بتقديم السين على الموحدة مع الموالاة وإفراد كل تكبيرة بنفس ويفوت هذا التكبير بالشروع في أركان الخطبة كما يفوت تكبير الصلاة بالشروع في القراءة ويخطب الإمام في الكسوفين ولو بعد الانجلاء كخطبتي العيد لكن لا يكبر فيهماقال بعضهم ويحسن أن يستغفر لأنه لائق بالحال لأن الكسوف مما يخوف الله به عباده ولا يشترط فيهما شروط خطبة الجمعة ، بل تسن كما في خطبة العيدين ، ولا يكفي خطبة واحدة.

Bagi imam disunnahkan berkhotbah untuk para jama'ah setelah sholat , baik itu sholat 'iedul fitri i'edul adlha dan sebagainya. Tata cara khutbahnya pun juga seperti khutbah sholat Jum'at pada umumnya, kesamaannya meliputi dalam rukun dan sunah sunahnya, namun berbeda dalam syaratnya, seperti halnya berdiri bagi khothib, menutup aurat, suci, dan duduk diantara dua khutbah... dst. Walaahu A'lam [ Ghufron Bkl ]

Link Diskusi :
www.fb.com/groups/piss.ktb/884063888283087

www.fb.com/notes/938442389511903