Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3974. MENGHIDUPKAN MALAM HARI RAYA DENGAN SHALAT

PERTANYAAN :

> Aldi Rizky Setiawan
Assalamualaikkum. Bila Kita melakukan Sholat Malam saat Malam Takbiran (Idul Fitri) Bagaimana & Apa Hukum nya ? Terima Kasih :-).

JAWABAN :

> Mas Hamzah
Menghidupkan malam dua hari raya dengan melaksanakan sholat atau selainnya dari kata'atan2 termasuk sunnah berdasarkan hadis abi umamah dari nabi shollallohu alaihi wasallam:" barang siapa menghidupkan malam dua hari raya maka hatinya tdk mati pada hari matinya hati "dan juga berdasarkan hadis2 lainnya.

- kitab majmu' syarah muhadzab (5/36) 

قال أصحابنا : يستحب إحياء ليلتي العيدين بصلاة أو غيرها من الطاعات ( واحتج ) له أصحابنا بحديث أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم { من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } وفي رواية الشافعي وابن ماجه : " { من قام ليلتي العيدين محتسبا لله تعالى لم يمت قلبه حين تموت القلوب } رواه عن أبي الدرداء موقوفا , وروي من رواية أبي أمامة موقوفا عليه ومرفوعا كما سبق , وأسانيد الجميع ضعيفة ...واستحب الشافعي والأصحاب الإحياء المذكور , مع أن الحديث ضعيف , لما سبق في أول الكتاب أن أحاديث الفضائل يتسامح فيها , ويعمل على وفق ضعيفها.................. قال الشافعي رحمه الله وبلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة والعيدين وأول رجب ونصف شعبان قال الشافعي وأستحب كل ما حكيته في هذه الليالي والله أعلم ) اهـ)

- kitab mugnil muhtaj (1/591) 

( ويسن إحياء ليلتي العيد بالعبادة من صلاة وغيرها من العبادات لخبر { من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } رواه الدارقطني موقوفا قال في المجموع : وأسانيده ضعيفة , ومع ذلك استحبوا الإحياء لأن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال كما مرت الإشارة إليه

Wallohu a'lam. (ALF)

LINK ASAL :