Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3725. TAFSIR : FAIDAH PENGULANGAN AYAT 13 SURAH AR-RAHMAN (فبأيّ ءالآء ربّكما تكذّبان)

PERTANYAAN

> Ismiy Qoblu
Assalaamu'alaikum
Fabiayyi alaai robbikumaa tukadzibaan.
Selain taukid, apakah ada alasan lain kenapa ayat ini di ulang ulang ?
Dan kenapa hingga 32 kali ?
Mohon referensi dari berbagai sumber kutubut tafaasir....
Terima kasih

JAWABAN
 
> Dik Ibnu Al-Ihsany Rinduku
Wa'alaikumsalaamPengulangan tersebut selain untuk taukid (menguatkan), juga untuk mubalaghoh (nemen nemeni : jw) dalam penetapan berfaidah menunjukkan banyaknya nikmat. memisah antara satu nikmat dengan nikmat yang lain sehingga mengetahui berharganya nikmat dan mencela terhadap yang mengingkari nikmat, juga supaya tidak lupa.

Referensi :
  
> Ical Rizaldysantrialit

Dalam Tafsir Qurthuby

فبأي آلاء ربكما تكذبان أي بأي قدرة ربكما تكذبان ، فإن له في كل خلق بعد خلق قدرة بعد قدرة ، فالتكرير في هذه الآيات للتأكيد والمبالغة في التقرير ، واتخاذ الحجة عليهم بما وقفهم على خلق خلق . وقال القتبي : إن الله تعالى عدد في هذه السورة نعماءه ، وذكر خلقه آلاءه ، ثم أتبع كل خلة وصفها ونعمة وضعها بهذه وجعلها فاصلة بين كل نعمتين لينبههم على النعم ويقررهم بها ، كما تقول لمن تتابع فيه إحسانك وهو يكفره وينكره : ألم تكن فقيرا فأغنيتك ؛ أفتنكر هذا ؟ ! ألم تكن خاملا فعززتك ؛ أفتنكر هذا ؟ ! ألم تكن صرورة فحججت بك ؛ أفتنكر هذا ! ؟ ألم تكن راجلا فحملتك ؛ أفتنكر هذا ؟ ! والتكرير حسن في مثل هذا . قال : كم نعمة كانت لكم كم كم وكم
 وقال آخر : لا تقتلي مسلما إن كنت مسلمة إياك من دمه إياك إياك وقال آخر : لا تقطعن الصديق ما طرفت عيناك من قول كاشح أشر ولا تملن من زيارته زره وزره وزر وزر وزر وقال الحسين بن الفضل : التكرير طردا للغفلة ، وتأكيدا للحجة . 

Kitab Online : تفسير القرطبي

 > Mas Hamzah

Kitab Tafsir Al-Kabir Imam Fakhruddin Ar-Razy :

وذكر في السورة : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) مرة بعد مرة لما بينا أن تلك السورة سورة إظهار الهيبة ، وهذه السورة سورة إظهار الرحمة 

Kitab Online : التفسير الكبير

Kitab Tafsir Al-Qurthuby :

فالتكرير في هذه الآيات للتأكيد والمبالغة في التقرير ، واتخاذ الحجة عليهم بما وقفهم على خلق خلق . وقال القتبي : إن الله تعالى عدد في هذه السورة نعماءه ، وذكر خلقه آلاءه ، ثم أتبع كل خلة وصفها ونعمة وضعها بهذه وجعلها فاصلة بين كل نعمتين لينبههم على النعم ويقررهم بها ، كما تقول لمن تتابع فيه إحسانك وهو يكفره وينكره : ألم تكن فقيرا فأغنيتك ؛ أفتنكر هذا ؟ ! ألم تكن خاملا فعززتك ؛ أفتنكر هذا ؟ ! ألم تكن صرورة فحججت بك ؛ أفتنكر هذا ! ؟ ألم تكن راجلا فحملتك ؛ أفتنكر هذا ؟ ! والتكرير حسن في مثل هذا . قال : كم نعمة كانت لكم كم كم وكموقال آخر : لا تقتلي مسلما إن كنت مسلمة إياك من دمه إياك إياك وقال آخر : لا تقطعن الصديق ما طرفت عيناك من قول كاشح أشر ولا تملن من زيارته زره وزره وزر وزر وزر وقال الحسين بن الفضل : التكرير طردا للغفلة ، وتأكيدا للحجة . 

Kitab Online : تفسير القرطبي

Kitab Tafsir Al-Baghowy :

( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) أيها الثقلان ، يريد من هذه الأشياء المذكورة . وكرر هذه الآية في هذه السورة تقريرا للنعمة وتأكيدا في التذكير بها على عادة العرب في الإبلاغ والإشباع ، يعدد على الخلق آلاءه ويفصل بين كل نعمتين بما ينبههم عليها ، كقول الرجل لمن أحسن إليه وتابع عليه بالأيادي وهو ينكرها ويكفرها : ألم تكن فقيرا فأغنيتك أفتنكر هذا ؟ ألم تكن عريانا فكسوتك أفتنكر هذا ؟ ألم تك خاملا ؟ فعززتك أفتنكر هذا ؟ ومثل هذا التكرار شائع في كلام العرب حسن تقريرا . 

Kitab Online : تفسير البغوي

Wallaahu A'lam

Link Diskusi :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/879452345410908/