Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3347. RIJALUL GHOIB


PERTANYAAN:

> Abu Hanif Ata
assalaamu'alaikum wr wb. Adakah yg tahu mengenai Rijaal al-ghoib?klw ada,mohon jelasken. Afwan

JAWABAN:

> Ical Rizaldysantrialit
wa'alaikum salam Wr Wb. Rijalul Ghoib ,sebagian mereka dari bani adam,sebagian lagi dari arwah seorang alim.

Rijalul Ghoib ada enam bagian (diangkat dari enam golongan) dan berbeda dalam hal maqom nya
1. dari wali allah (bani adam)
2. dari bangsa ruhaniyyin
3. dari malaikat ilham
4. Rijalul Munajat (bani adam)
5. Rijalul Basaabas (bani adam)
6. Dinamakan Khowathir,mereka terlahir dari tafakur dan tashowwur

wallahu a'lam

رجال الغيب

رجال الغيب : منهم من هو بني آدم ، ومنهم من هو من أرواح العالم، وهم ستة أقسام مختلفون في المقام

القسم الأول: هم الصنف الأفضل والقوم الكمل ، هم من أفراد الأولياء المقتفون آثار الأنبياء ، غابوا عن عالم الأكوان في الغيب المسمى بمستوى الرحمن، فلا يعرفون ولا يوصفون وهم آدميون .

القسم الثاني: وهم أهل المعاني وأرواح الأواني ، يتصور الولي بصورهم فيكمل الناس الباطن والظاهر بخيرهم، فهم أرواح كأنهم أشباح للقوة الممكنة من التصوير في العين، سافروا من عالم الشهود فوصلوا إلى فضاء غيب الوجود شهادة وأنفاسهم عبادة ، وهؤلاء أوتاد الأرض القائمون لله بالسنة والفرض .

القسم الثالث : ملائكة الإلهام والبواعث يطرقون الأولياء ويكملون الأصفياء ، لا يبرزون إلى عالم الإحساس ، ولا يتعرفون لعوام الناس .

القسم الرابع : رجال المناجاة في المواقع ، دائما يخرجون عن عالمهم ولا يجدون إلا في غير معالمهم ، يتصورون لسائر الناس في عالم الإحساس ، وقد يدخل أهل الصفاء إلى ذلك اللواء فيخبرونهم بالمغيبات وينبئونهم بالمكتمات.

القسم الخامس : رجال البسابس هم أهل الحظوة في العالم ، وهم من أجناس بني آدم ، يظهرون للناس ثم يغيبون ويكلمونهم فيجيبون، أكثر سكنى هؤلاء في الجبال والقفار والأودية وأطراف الأنهار ، إلا من كان منهم ممكنا فإنه يتخذ من المدن مسكنا ، نفيس مقامهم غير متشوق إليه ولا معول عليه .

القسم السادس : يشبهون الخواطر لا الوساوس ، هم المولدون من أب التفكر وأم التصور ، لا يؤبه إلى أقوالهم ولا يتشوف إلى أمثالهم ، فهم بين الخطإ والصواب، وهم أهل الكشف والحجاب ، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل، وعنده أم الكتاب

=====================
Khusus Rijalul ghoib yang diangkat Allah swt dari golongan manusia (bani adam),ini sejalan dengan apa yang pernah di sampaikan oleh salah satu Mursyid thoriqoh Qodiriyah wa naqsabandiyyah (Abah Anom-tasikmalaya) , berikut kutipannya:

Apa itu rijalul ghoib?,
Abah menjelaskan. Jadi memang dalam kehidupan sehari-hari selain manusia-manusia fisik, manusia-manusia ruhaniah yang kita lihat badannya ini ada hal-hal yang rohaniyah, makhluk-makhluk rohaniayah. Bisa jadi itu para malaikat, bisa jadi itu ruh arwah para auliya allah, mereka pun bekerja. Jadi memang kita harus membalik pemahaman kita karena selama ini kita menganggap kalau tubuh kita, diri kita cuma badan, setelah mati badan ini busuk, hancur, musnah, maka dengan kematian badan menjadi musnah, selesai. Ternyata tidak, yang mati adalah badan,bashar, tubuh kita bisa jadi busuk, musnah tapi ruh tidak dan khusus ruh para Nabi, ruh para Auliya Allah, ruh para Sholihin, ruh mereka pun masih sering dihadirkan ke muka bumi untuk menjalankan tugas-tugas sebagai rijalul ghoib.

==================================

Rijalul Ghoib dari bani adam adalah waliyulloh,dan salahsatu maqomnya (dalam ilmu tashowuf) adalah "Abdal atau wali abdal" dan jumlah wali abdal adalah 40 orang,jika salah satunya wafat maka Allah akan gantikan posisinya hingga kembali jumlahnya menjadi 40. wallahu a'lam

الأبدال، هم المرتبة الرابعة من مراتب الأولياء عند الصوفية، وهم من رجال الغيب أي لا يعرفهم أحد [1]. ويعرفون بالرقباء ولهم كرامات خاصة[2]. وتقول بعض المراجع أنهم قوم من الصالحين لا تخلوا منهم الدنيا؛ لا يموت أحدهم إلا قام بدله آخر من سائر الناس[3]، وهم في الشام. وقد ورد فيهم أحاديث صحيحة منها قول النبي محمد :« الأبدال بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب»[4].


LINK DISKUSI :