Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3264. APA PROFESI PEKERJAAN YANG PALING UTAMA / AFDHOL ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Mohon bimbingannya dari para ahli ilmu 'semoga allah mengasihi kalian Dalam mencari pekerjaan dalam ilmu fiqih yang paling unggul bertani atau berdagang ? Mohon penjelasannya. [Kecapi Warung Araq].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Meninjau pada Kebutuhan, bisa berdagang, bisa bertani, bisa ber produksi, namun menurut pendapat yang unggul mayoritas ulama' pekerjaan yang paling utama adalah berdagang karena  9/10 rizki ada pada dagang, dan di dalam dagang ada jihad yaitu menakar dan menimbang, sedang para pedagang yang jujur dihimpun bersama-sama orang-orang sidiqun / jujur. [ Lihat Ihya ulùmiddin ]. Wallohu a'lam bis showab. [Kumbang Gurun, Ghufron Bkl, Umar Paroq].
اعانة الطالبين ٢/٣٥٥ :
(فائدة) أفضل المكاسب الزراعة، ثم الصناعة، ثم التجارة. قال جمع: هي أفضلها
(قوله: أفضل المكاسب: الزراعة) أي لأنها أقرب إلى التوكل، ولأن الحاجة إليها أعم. ولا يرزوه أحد - أي ينقصه - إلا كان له صدقة ". وفي رواية: " لا يغرس مسلم غرسا، ولا يزرع زرعا، فيأكل منه إنسان ولا دابة، ولا شئ إلا ينقصه إلا ان ما أكل منه له صدقة وما سرق منهصدقة أعم. ولا يرزؤه أحد أي ينقصه إلا كان له صدقة.
(قوله: ثم الصناعة) أي ثم الأفضل بعد الزراعة الصناعة. لأن الكسب يحصل فيها بكد اليمين، وورد: من بات كالا من عمله بات مغفورا له. وورد أيضا: ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده.
(قوله: ثم التجارة) أي ثم الأفضل بعد الزراعة والصناعة: التجارة، لأن الصحابة كانوا يتجرون ويأكلون منها. (قوله: قال جمع) مقابل لما قبله. وقوله: هي أي التجارة. وقوله: أفضلها أي المكاسب. وقيل أفضلها الصناعة.

عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (ج 18 / ص 429)
وروى الحاكم في ( المستدرك ) من حديث أبي بردة قال سئل رسول الله أي الكسب أطيب قال عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور وقال هذا حديث صحيح الإسناد وقد يقال هذا أطيب من حيث الحل وذاك أفضل من حيث الانتفاع العام فهو نفع متعد إلى غيره وإذا كان كذلك فينبغي أن يختلف الحال في ذلك باختلاف حاجة الناس فحيث كان الناس محتاجين إلى الأقوات أكثر كانت الزراعة أفضل للتوسعة على الناس وحيث كانوا محتاجين إلى المتجر لانقطاع الطرق كانت التجارة أفضل وحيث كانوا محتاجين إلى الصنائع أشد كانت الصنعة أفضل وهذا حسن

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/785831598106317/