Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3185. HUKUM MEMAKAI CELANA DALAM

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, maaf karena lama dicari ga ketemu-ketemu. Ada yang tahu hadits tentang perempuan yang jatuh dan terlihat memakai celana dalam waktu di luar rumah? mohon referensinya.
a. disitu hukumnya termasuk kategori sunnah atau mubah?
b. kalau di kamar yang dianjurkan pakai atau tidak?
c. pakai celana dalam hukumnya apa untuk laki-laki bersarung, baik di luar atau di dalam rumah? terima kasih. [Ibnu Al-Ihsany].

JAWABAN :

Wa'alaykumussalaam wr.wb, mungkin ini yang dimaksud :

. المفصل الجزء الثالث صـ 343
هل لبس المرأة السراويل تشبه بالرجل؟ ذكرنا في ما سبق يجوز للمرأة لبس السراويل بل وردت السنة بالترغيب فيه واستحبابه لما فيه من الستر لعورة المرأة ولكن يجب أن يعلم بأن المرأة كانت تلبس السروال تحت ثيابها فإذا لبست المرأة (السروال) كما يلبسه الرجل في وقتنا الحاضر دون أن تلبس فوقه ثيابا أو جلبابا فهذا لا يجوز لأن السراويلات للرجل عادة
قال الشبراملسي في حاشيته على النهاية للرملي: ويسن أن يلبس أحسن ثيابه ويحافظ مع ذلك على ما يتجمل به عادة ولو أكثر من اثنين ويتسرول. روي عن مالكبن عتاهية أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "إن الأرض تستغفر للمصلي بالسراويل وأولى الستر القميص مع السراويل ثم القميص مع الإزار ثم الرداء".

Dari ibaroh di atas disimpulkan mustahab memakai celana dalam, karena lebih menjamin menutup aurat, terutama untuk wanita yang dalam perjalanan. Dalam hadits nya disebutkan, ada seorang wanita yang pingsan ( terus dibopong ) dan diketahui pakai celana dalam, lalu nabi memujinya dengan mendoakan kebaikan padanya.

Dalam Kitab al Jami' Ashshaghier, Imam Suyuthi, 1/23:
رحم الله المتسرولات من النساء
RAHIMALLAAHU AL- MUTASARWILAATI MINANNISAA`I

Dalam Syarahnya, Faidhul Qadier, Imam Al Munawi, 4/30:

(رحم الله المتسرولات من النساء) أي اللذين يلبسون السراويل بقصد السترة فهو لهن سنة مؤكدة محافظة على ستر عوراتهن ما أمكن.(قط في الأفراد ك في تاريخه) تاريخ نيسابور من حديث محمد بن القاسم العتكي عن محمد بن شاذان عن بشر بن الحكم عن عبد المؤمن بن عبد الله عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة (هب) قال : حدثنا الحاكم إسناده هذا (عن أبي هريرة) قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس بالمسجد مرت امرأة على دابة فلما حاذته عثرت بها فأعرض النبي صلى الله عليه وسلم فقيل : متسرولة........

.......BAINAMAA ANNABIYYU SHALLALLAAHU 'ALAIHI WASALLAM JAALISUN BIL MASJIDI MARRAT IMRA`ATUN 'ALAA DAABBATIN FALAMMAA HAADZATHU 'ATSARAT FA A'RADHANNABIYYU SHALLALLAAHU 'ALAIHI WASALLAM FA QIILA MUTASARWILATUN.....

تسرول = memakai celana
السروال والسروالة والسرويل =
celana panjang
قاموس المنور هالامان 629
Dalam qamus al munawwir indonesia arab hal 186
celana dalam = التبان dengan tasydid huruf ba'nya.
سروال داخلي, بنطلون تحتاني
celana pendek :
سروال قصير, بنطلون قصير

- lisanul arob ibnu mundzir :
At tubban dengan dhommah huruf ta' dan tasydidn ba'nya adalah celana kecil kira-kira sejengkal yang menutupi aurat besar saja, dan ini biasa diapakai pelaut. Dalam hadisnya ammar bahwa beliau sholat memakai tubban kemudian beliau berkata " sesunguhnya aku sakit kandung kemih " maksudnya mengeluhkan kandung kemihnya,

Dikatakan bahwa at tubban itu menyerupai celana yang kecil, dan dalam hadisnya umar : seseorang sholat memakai tubban dan gamis

لسان العرب  والتبان ، بالضم والتشديد : سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلظة فقط ، يكون للملاحين . وفي حديث عمار : أنه صلى في تبان فقال : " إني ممثون " أي : يشتكي مثانته ، وقيل : التبان شبه السراويل الصغير . وفي حديث عمر : صلى رجل في تبان وقميص ، تذكره العرب ، والجمع التبابين .

Masih dalam kitab lisanul arob, Tubban juga disebut sebagai underwear dari abi nujaih berkata : " dulu ayahku biasa mengenakan underwear " maksudnya underwear adalah at tubban.begitu juga dalam hadisnya sayyidina ali yang mengenakan underwear.

أندرورد : الأزهري في الرباعي روى بسنده عن أبي نجيح قال : كان أبي يلبس أندراورد ، قال : يعني التبان . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - : أنه أقبل وعليه أندروردية ، قيل : هي نوع من السراويل [ ص: 170 ] مشمر فوق التبان يغطي الركبة . وقالت أم الدرداء : زارنا سلمان من المدائن إلى الشام ماشيا وعليه كساء وأندراورد ; يعني : سراويل مشمرة . وفي رواية : وعليه كساء أندرورد . قال ابن الأثير : كأن الأول منسوب إليه . قال أبو منصور : وهي كلمة عجمية ليست بعربية

- kitab fathul bari :
Aisyah berpendapat bahwa memakai celana dalam/ tubban itu tidak masalah bagi orang yang bepergian, karena saat itu ketika onta yang di tunggangi berjalan cepat ada sesuatu yang terlihat dari pelayannya beliau, kemudia beliau rodhiyallohu anha memerintahkan mereka memakai celana dalam.

قوله : ( ولم تر عائشة بالتبان بأسا للذين يرحلون هودجها ) وقع في نسخة الصغاني بعد قوله بأسا : قال أبو عبد الله يعني الذين . . إلخ . التبان بضم المثناة وتشديد الموحدة : سراويل قصير بغير أكمام
الي ان قال" ، . وقد وصل أثر عائشة سعيد بن منصور من طريق عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة : أنها حجت ومعها غلمان لها ، وكانوا إذا شدوا رحلها يبدو منهم الشيء ، فأمرتهم أن يتخذوا التبابين ، فيلبسونها وهم محرمون . وأخرجه من وجه آخر مختصرا بلفظ : " يشدون هودجها " . وفي هذا رد على ابن التين في قوله : أرادت النساء لأنهن يلبسن المخيط بخلاف الرجال ، وكأن هذا رأي رأته عائشة ، وإلا فالأكثر على أنه لا فرق بين التبان والسراويل في منعه للمحرم .

- kitab madzhab hambali al inshof :
Sunnah memakai sarowil, dlm ktb takhis "tdk masalah memakai sarowil ". An nadhim berkata " dan yang semakna dengan sarowil adalah at tubban". Sebagian uama' berpendapat mubah.pengarang kitab al furu' berkata " pendapat awal lebih jelas ".

الإنصافعلي بن سليمان بن أحمد المرداوي
السادسة : يسن لبس السراويل وقال في التلخيص : لا بأس . قال الناظم : وفي معناه التبان . وجزم به بعضهم بإباحته . قال في الفروع : والأول أظهر ، قال الإمام أحمد : السراويل أستر في الإزار . ولباس القوم كان الإزار .

Dalam Kitab al mushonnaf ibnu abi syaibah, terdapat atsar tentang memakai tubban / celana dalam, diantaranya Aisyah yang memerintahkan pelayannya untuk memakai celana dalam. Shahabat Ali, ammar bin yasir, Salman dan Aba shodiq juga memakai tubban. Sedangkan Abu Musa ketika tidur juga memakai tubban / CD karena khawatir terlihat auratnya.

في لبس التبان
( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن مسعر عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة قال : رأيت عليا يتزر فرأيت عليه تبانا .
( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن المغيرة عن علي بن ربيعة قال : رأيت عليا يتزر فرأيت عليه تبانا [ ص: 34 ]
( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن يحيى بن سعيد عن القاسم قال : كانت عائشة إذا خرجت حاجة أو معتمرة أخرجت معها عبيدها يرحلون هودجها ، فكانوا يشدون بأرجلهم إلى بطن البغلة ، فأمرتهم أن يلبسوا التبابين .
( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي الهيثم قال : قال سلمان : نعم الثوب التبان ، .
( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أسباط عن العلاء بن حبيب قال : رأيت على عمار بن ياسر تبانا وهو بعرفات .
( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش قال : رأيت أبا صادق يتبرز فرأيت تحت إزاره تبانا .
( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن طلحة بن يحيى قال : رأيت على علي بن ربيعة الوالي تبانا ، قال : كان الشيخ يعني عليا يلبسه .
( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة بن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة أنها كانت تأمر غلمانها بلبس التبابين وهم محرمون .
( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال : كان أبو موسى إذا نام لبس تبانا مخافة أن تبدو عورته

Wallohu a'lam bis showab. [Mas Hamzah, Abdullah Afif, Ummi Af-idah, Ghufron Bkl].

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/763268577029286/