Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3117. KETIKA KAKI TERKENA CAT BARU DIKETAHUI SETELAH SHALAT

PERTANYAAN :

Assalamu 'alaikum, mau tanya bagaimana hukumnya solatnya seseorang yang terkena cat di kakinya, Sedangkan dia sendiri lupa kalo ada cat di kakinya ? Taunya setelah mengerjakan solat selanjutnya, Apakah harus diulangi kembali alias di-qodo' solatnya ? Syukron. [Muhammad Baim].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Dalam permasalahan wudlu, ketika ada orang yang disaat berwudlu dalam anggota wudlunya ada hal yang bisa mencegah sampainya air ke kulit, maka wudlunya tidak sah. Begitu juga ketika ada sebagian anggota wudlu yang tidak terkena air hukumnya juga tidak sah. Hal ini jika dilanjutkan untuk melaksanakan sholat, maka sholatnya pun hukumnya tidak sah karena ia sholat dalam keadaaan masih memiliki hadats. Yang otomatis ia harus mengulangi sholatnya. Dalam sebuat hadits riwayat imam Muslim disebutkan ;

عَنْ جَابِرٍ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ فَرَجَعَ ثُمَّ صَلَّى

Diriwayatkan dari Jabir. 'Umar bin Khaththab mengabari saya bahwasanya seorang laki-laki berwudlu terus meninggalkan tempatnya kuku telapak kakinya. Kemudian Nabi saw melihatnya, lalu bersabda ; Kembalilah dan baguskanlah wudlumu. Kemudian laki-laki tersebut kembali lalu sholat.

Imam Nawawi dalam Syarah Muslimnya menyatakan bahwasanya seseorang yang dalam wudlunya meninggalkan sebagian anggota wudhu hingga tidak terkena air maka wuldunya tidak sah, meskipun berangkat dari ketidaktahuan. Wallohu a'lam bis showab. [Kudung Khantil Harsandi Muhammad].

المجموع الجزء 1 صحـ : 387 مكتبة المطبعة المنيرية
(السابعة) إذا كان علي بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء واشتباه ذلك فمنع وصول الماء الى شئ من العضو لم تصح طهارته سواء كثر ذلك أم قل

أسنى المطالب - جــــ 3 صـــ 280
وتوضأ الإمام وأغفل لمعة من عقبه يشاهدها المأموم فهل يصح الاقتداء به لاحتمال أن يكون وضوءه عن تجديد أم يجب عليه البحث ولا تصح القدوة ؛ لأن الغالب أن الوضوء لا يكون إلا عن حدث المتجه الثاني

شرح النووي على مسلم – جــــ 1 صـــ
396حدثني سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن محمد بن أعين حدثنا معقل عن أبي الزبير عن جابر أخبرني عمر بن الخطابأن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم فقال ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى( أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على ظهر قدمه فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى )في هذا الحديث : أن من ترك جزءا يسيرا مما يجب تطهيره لا تصح طهارته وهذا متفق عليه ، واختلفوا في المتيمم يترك بعض وجهه ، فمذهبنا ومذهب الجمهور أنه لا يصح كما لا يصح وضوءه ، وعن أبي حنيفة ثلاث روايات :

إحداها : إذا ترك أقل من النصف أجزأه ، والثانية : إذا ترك أقل من قدر الدرهم أجزأه ، والثالثة : إذا ترك الربع فما دونه أجزأه ، وللجمهور أن يحتجوا بالقياس . والله أعلم . وفي هذا الحديث دليل على أن من ترك شيئا من أعضاء طهارته جاهلا لم تصح طهارته ، وفيه تعليم الجاهل والرفق به .

وقد استدل به جماعة على أن الواجب في الرجلين الغسل دون المسح ، واستدل القاضي عياض - رحمه الله تعالى - وغيره بهذا الحديث على وجوب الموالاة في الوضوء لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أحسن وضوءك ) ولم يقل اغسل الموضع الذي تركته ، وهذا الاستدلال ضعيف وباطل ؛ فإن قوله صلى الله عليه وسلم : ( أحسن وضوءك ) محتمل للتتميم والاستئناف ، وليس حمله على أحدهما أولى من الآخر . والله أعلم .

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/733896073299870/