Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3094. BACAAN TAHIYATNYA MAKMUM MASBUQ MENGIKUTI IMAM SHALAT JAMAAH

PERTANYAAN :

Assalamualaikum pak, mau nanya pak, ketika kita masbuq dan mendapati imam dalam keadaan tasyahud akhir, sikap kita bagaimana pak, apakah membaca bacaan tasyahud akhir mengikuti imam atau membaca bacaan tasyahud awal ? terima kasih pak. [Aep].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Makmum masbuq yang mendapati imam dalam keadaan tasyahud akhir tidak diwajibkan membaca tasyahud, tapi disunnahkan membaca tasyahud mengikuti imam.

المجموع شرح المهذب
( فرع )  إذا أدرك المسبوق الإمام بعد فوات الحد المجزئ من الركوع فلا خلاف أنه لا يكون مدركا للركعة ، لكن يجب عليه متابعة الإمام فيما أدرك ، وإن لم يحسب له فإن أدركه في التشهد الأخير لزمه أن يجلس معه ، وهل يسن له التشهد معه ؟ فيه وجهان مشهوران حكاهما الخراسانيون والشيخ أبو حامد وابن الصباغ وصاحب البيان وآخرون من العراقيين ( الصحيح ) المنصوص أنه يسن متابعة الإمام ( والثاني ) لا يسن ; لأنه ليس موضعه في حقه .

قال أصحابنا : ، ولا يجب التشهد على هذا المسبوق بلا خلاف بخلاف القعود فيه ، فإنه وجب عليه بلا خلاف ; لأن متابعة الإمام إنما تجب في الأفعال ، وكذا في الأقوال المحسوبة للإمام ، ولا يجب في الأقوال التي لا تحسب له ; لأنه لا يحل تركها بصورة المتابعة بخلاف الأفعال

- Hasyiyatal Qulyubi wa Amirah juz 2, hal 387 asy-syamilah :

قوله : { فلا تسن } لو أدرك المسبوق ركعتين من الرباعية تشهد التشهد كاملا تبعا للإمام

Jika makmum masbuq nututi (mendapati) 2 rokaat pada sholat yang tergolong 4 rokaat maka bertasyahud dengan sempurna karena mengikuti terhadap imam.

- Hasyiyata Qulyubi wa Umairah juz 3, hal. 398 asy-syamilah :

؛{ وما أدركه المسبوق } مع الإمام { فأول صلاته } وما يفعله بعد سلام الإمام آخرها { فيعيد في الباقي } من الصبح التي أدرك الأولى ، منها وقنت مع الإمام { القنوت } في محله وفعله مع الإمام للمتابعة { ولو أدرك ركعة من المغرب تشهد في ثانيته } لأنها محل تشهده الأول ، وتشهده مع الإمام للمتابعة ، نعم لو أدرك ركعتين من الرباعية قرأ السورة في الأخيرتين لئلا تخلو صلاته منها كما تقدم في صفة الصلاة

Ibarat senada yang kedua juga terdapat pada Mughni Al-Muhtaj juz 1, hal. 259 asy-syamilah.

Bagi ma'mum masbuq tetap sunah baca tasyahud akhir walawpun ma'mum masbuq tersebut dalam tasyahud awal :

: اعانة الطالبين ٢/١٧
قوله: ويوافقه) أي ويوافق المأموم الإمام.
(وقوله: في ذكر ما أدركه) أي في ذكر الفعل الذي أدرك الإمام فيه، سواء كان ذلك الذكر واجبا أو مندوبا. (وقوله: من تحميد إلخ) بيان لذكر، لا لما. وكتب البجيرمي ما نصه: قوله من تحميد: أي في الإعتدال، وهو قوله: ربنا لك الحمد، ولا يقول سمع الله لمن حمده. كما أفاده شيخنا. اه.

(قوله: وتسبيح) أي في الركوع والسجودين، (قوله: وتشهد) قال في التحفة: واعترض ندب الموافقة في التشهد بأن فيه تكرير ركن قولي، وفي إبطاله خلاف. ويرد بشذوذه أو منع جريانه هنا، لأنه لصورة المتابعة. اه. (قوله: ودعاء) أي حتى عقب التشهد والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -، لأن الصلاة لا سكوت فيها. (قوله: وكذا صلاة على الآل) أي وكذا يوافقه في الصلاة على الآل.

(قوله: ولو في تشهد المأموم لأول) أي يوافقه المأموم في الصلاة على الآل ولو كان في تشهده الأول. وخالف م ر ذلك وقيد الموافقة فيها بما إذا كان في غير محل تشهده، فخرج به ما إذا كان في محل تشهده بأن كان تشهدا أول له فلا يأتي بالصلاة على الآل. قال البجيرمي: وهو ظاهر لاخراجه التشهد الاول عما طلب فيه وليس هو حينئذ لمجرد المتابعة.

Sedangkan mengikuti duduknya imam adalah wajib :

إحياء علوم الدين - الغزالي ج ١ ص ١٩٠
المسبوق إذا أدرك آخر صلاة الإمام فهو أول صلاته فليوافق الإمام وليبن عليه وليقنت في الصبح في آخر صلاة نفسه وإن قنت مع الإمام وإن أدرك مع الإمام بعض القيام فلا يشتغل بالدعاء وليبدأ بالفاتحة وليخففها فإن ركع الإمام قبل تمامها وقدر على لحوقه في اعتداله من الركوع فليتم فإن عجز وافق الإمام وركع وكان لبعض الفاتحة حكم جميعها فتسقط عنه بالسبق وإن ركع الإمام وهو في السورة فليقطعها وإن أدرك الإمام في السجود أو التشهد كبر للإحرام ثم جلس ولم يكبر بخلاف ما إذا أدركه في الركوع فإنه يكبر ثانيا في الهوى لأن ذلك انتقال محسوب له والتكبيرات للانتقالات الأصلية في ا لصلاة لا للعوارض بسبب القدوة ولا يكون مدركا الركعة ما لم يطمئن راكعا في الركوع والإمام بعد في حد الراكعين فإن لم يتم طمأنينته إلا بعد مجاوزة الإمام حد الراكعين فاتته تلك الركعة

Wallohu a'lam bis showab. [Mas Hamzah, Ibnu Al-Ihsany, Ghufron Bkl].

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/758259434196867/