Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2862. MASA IDDAH DAN HAK WARIS ISTRI YANG BELUM DIJIMAK

PERTANYAAN :

Assalammualaikum. KY Akad pernikahan dan pesta di gedung s/d jam 5 sore. Malang Ketika pulang menuju rumah mobil penganten baru itu tabrakan. Mempelai pria mati di tempat, mempelai wanita selamat. Tidak ada malam pertama karena sun pipi aja tidak, kecuali pegang tangan. Pertanyaanya :
1. Adakah iddahnya ?
2. Apakah dapat warisan atau harta gono gini ? Trimakasih Penjelasannya. [Bagoes Setiawan].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam.
1. WAJIB 'IDDAH yaitu 4 bulan 10 Hari.
Kalo bagi wanita yang di tinggal mati suaminya sebelum sempat di jimak ataupun setelah jimak maka tetap ada iddahnya yaitu 4 bulan 10 hari.hikmah iddah seperti ini yaitu 4 bulan 10 hari karena pada 4 bulan kandungan mulai berkembang dan waktu di tiupkanya ruh, jadi pada saat itulah bisa di ketahui mengandung atau tidak, sedang di tambah 10 hari lagi agar lebih jelas,dan karena wanita tidak sabar tanpa suami/menjanda terlalu lam lebih dari 4 bulan tanpa adanya pendamping hidup/suami.

الشرقوي على التحرير ج 2 ص 333-334
(وأما لفرقة وفاة فتجب)على الزوجة (و إن انتفى الوطء وادخال المني)أو كانت صغيرة أو زوجية صغير (وهي لحرة)ولو من ذوات الأقراء (أربعة أشهر وعشرة أيام بلياليها)قال تعالى والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعةأشهر وعشرا وتعتبر الأشهر بالأهلة ما أمكن ويكمل المنكسر

(قوله وأما لفرقة وفاة) سواء قبل الدخول أو بعده ومنها المسخ جمادا ولو في نصفه إلا على وحده وماله حينئذ لورثته ولو مسخ نصفه طولا حجرا ونصفه الأخر طولا حيوانا ينيغي أن يكون كما لو مسخ كله حيوانا وتختص فرقة الوفاة بالنكاح الصحيح أما الفاسد فإن لم يقع فيه وطء فلا شيء فيه و إن وقع فهو وطء شيهة وفيه ما في فرقة الحي(قوله وإن انتفى الوطء)أي وإن كان الواطئ لا يتصور منه الوطء بخلاف فرقة الحياة-إلى أن قال-(قوله أربعة أشهر الخ)والحكمة في ذالك أن الأربعة بها يتحرك الحمل وتنفخ فيه الروح وذالك يستجعى ظهور الحمل إن كان وزيدت العشرة استظهارا ولأن النساء لا يصبرن على الزوج أكثر من أربعة أشهر فجعلت مدة تفجعهن انتهى م ر (قوله بلياليها).....

2. Istri mendapat 1/4 (karena tidak ada anak/cucu) walaupun belum dijimak.
Salah satu sebab mewaris adalah pernikahan yang sah walaupun belum terjadi persetubuhan karena hukum-hukum sebab pernikahan secara umumnya hukumnya tetap sebab aqad pernikahan oleh karena itu suami istri jika salah satunya meninggal berhaq mewaris dan mendapat bagian waris walaupun belum terjadi persetubuhan/jimak.namun jika pernikahanya tidak sah maka tidak berhaq mewaris dan tidak mendapat bagian warisan.dan istri termasuk dzawil furudl yaitu keluarga yang mendapat bagian pasti.dan tidak ada yang bisa menghijab hirman (menhijab/menggugurkan bagian seluruhnya) istri namun bisa di hijab nuqshon (bagian pastinya berkurang:misal seharusnya mendapat 1/4 namun bagianya 1/8 karena ada anak/cucu) sebab ada anak atau cucu dari anak laki-laki.
Masalah : seseorang menikah dengan seorang wanita namun sang wanita terhalang dari persetubuhan dengan suaminya sehingga salah satu di antara istri dan suami meninggal maka satu sama lain saling mewaris karena hukum-hukum sebab pernikahan selain masalah nafaqoh dan menggilir bersetubuh istri jika lebih dari satu istri hukumnya tetap secara umumnya sebab aqad nikah walaupun sang suami belum menjimak istri.semua ini jika pernikahanya sah baik dengan kerelaanya istri atau dengan di paksa wali mujbir (bapak/kakek) dengan ketentuan syarat-syarat yang belaku,namun jika pernikahanya tidak sah maka tidak ada pernikahan dan tidak saling mewaris. [Awan As-Safaritiyy Asy-syaikheriyy, Toni Imam Tontowi].

بغية المسترشدين ص 184
(مسألة): تزوّج امرأة فامتنعت عن تمكينه حتى مات أحدهما ورثه الآخر، لأن أحكام الزوجية غير نحو النفقة، والقسم تثبت غالباً بالعقد وإن لم يدخل بها، هذا إن صح النكاح بأن تزوّجها برضاها أو بإجبار الأب والجد بشرطه مع بقية شروط النكاح، وإلا فلا نكاح ولا إرث.

Ibarat pendukung :
- Ibarot sebab-sebab mewaris :

نهاية الزين ص 266
والناس في الإرث على أربعة أقسام: قسم يرث ويورث وهو من وجد فيه سبب من أسباب الإرث وتوفرت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع.فأسباب الإرث أربعة: الأوّل: قرابة ناشئة عن الرحم خاصة أو عامة.والثاني: نكاح وهو عقد الزوجية الصحيح.والثالث: ولاء وهو عصوبة سببها نعمة المعتق.والرابع: جهة الإسلام إن انتظم بيت المال.

الإقناع ج 2 ص 195
فأما الأسباب فأربعة: قرابة، ونكاح، وولاء، وجهة الإسلام. وشروطه أيضاً أربعة: تحقق موت المورّث أو إلحاقه بالموتى حكماً كما في حكم القاضي بموت المفقود اجتهاداً، أو تحقق حياة الوارث بعد موت مورّثه ولو بلحظة، ومعرفة إدلائه للميت بقرابة أو نكاح أو ولاء، والجهة المقتضية للإرث تفصيلاً.

- Ibarat istri mendapat 1/4 jika tidak ada anak atau cucu dari anak laki-laki :

الإقناع ج 2 ص208
(و)الفرض الثاني (الربع وهو فرض اثنين) فرض (الزوج مع الولد) لزوجته منه أو من غيره (أو) مع (ولد الابن) لها وإن سفل منه أو من غيره أما مع الولد فلقوله تعالى: {فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ ٱلرُّبُعُ} وأما مع ولد الابن فلما مر. وخرج بقيد الابن هنا وفيما قبله ولد البنت فإنه لا يرث ولا يحجب (وهو) أي الربع (للزوجة) الواحدة (و) لكل (الزوجات) بالسوية (مع عدم الولد) للزوج (أو) عدم (ولد الابن) له وإن سفل، أما مع عدم الولد فلقوله تعالى: {وَلَهُنَّ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌۚ} وأما مع عدم ولد الابن فبالإجماع واستفيد من تعبيره بالزوجات بعد الواحدة أن ما فوق الواحدة إلى انتهاء الأربع في استحقاق الربع كالواحدة، وهو إجماع كما قاله ابن المنذر.

- Ibarat istri mendapat 1/8 jika bersama anak atau cucu dari anak laki-laki :

الإقناع ج 2 ص 208-209
(و) الفرض الثالث (الثمن) وهو (فرض الزوجة) الواحدة (و) كل (الزوجات)بالتسوية (مع الولد) للزوج منها أو من غيرها (أو) مع (ولد الابن) له وإن سفل، أما مع الولد فلقوله تعالى: {فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ ٱلثُّمُنُ} وأما مع ولد الابن فلما تقدم. من الإجماع والقياس على ولد الصلب ويستفاد من تعبيره هنا بالزوجات بعد الواحدة ما استفيد فيما قبله.

Maksud jimak di sini adalah jimak yang di lakukan baik saat haidl ataupun tidak,lewat dubur (silit:jawa) atau qubul (farji),baik berakal ataupun tidak,di paksa ataupun tidak,dzakar menggunakan kondom ataupun tidak,sudah baligh ataupun tidak.

(وإنما تجب) العدّة إذا حصلت الفرقة المذكورة (بعد وطء) في نكاح صحيح أو فاسد أو في شبهة، سواء أكان الوطء حلالاً أم حراماً كوطء حائض ومحرمة، وسواء أكان في قُبُل جزماً أو دُبُرٍ على الأصح، وسواء أكان عاقلاً أم لا، مختاراً أم لا، لف على ذَكَرِهِ خرقة أم لا، بالغاً أم لا؛ بخلاف فرقة ما قبل ذلك ، لقوله تعالى: {ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ} . وضبط المتولي الوطء الموجب للعدة بكل وطء لا يوجب الحدّ على الواطىء وإن أوجبه على الموطوءة، كما لو زنى مراهق ببالغة أو مجنون بعاقلة أو مكره بطائعة.مغني المحتاج ج 3 ص 489

- I'anah At-Tholibin IV / 42 Cet Thoha Putera Semarang :

ـ (وتجب) العدة (لوفاة) زوج حتى (على) حرة (رجعية وغير موطوأة) لصغر أو غيره وان كانت ذات أقراء (بأربعة أشهر وعشرة أيام) وليالها للكتاب والسنة

ـ (قولـه: وتجب العدّة لوفاة) مقابل قولـه أول الفصل وتجب العدّة لتفرقة زوج حيّ (قولـه: حتى الخ) غاية في وجوب عدّة الوفاة على المتوفى عنها زوجها: أي تجب العدّة عليها ولو كانت مطلقة طلاقاً رجعياً بأن طلقها طلاقاً رجعياً ثم مات قبل انقضاء عدتها، وحينئذ فتنتقل إلى عدّة الوفاة ويسقط عنها بقية عدّة الطلاق فتحدّ وتسقط نفقتها، بخلاف ما إذا مات عن بائن فإِنها لا تنتقل إليها بل تكمل عدّة الطلاق لأنها ليست زوجة فلا تحدّ ولـها النفقة إن كانت حاملاً، وقيد بالحرَّة لأجل أن يصح تقييده العدة بعد بأربعة أشهر وعشرة أيام لأنها هي التي عدتها ما ذكر، وأما الأمة فهي على النصف من ذلك (قولـه: وغير موطوءة) معطوف على حرة رجعية: أي وتجب عدة الوفاة على غير الموطوءة بأن مات قبل أن يطأها لكونها صغيرة أو غير ذلك، بخلاف فرقة الحياة فإِنها إن كانت قبل الوطء لا تجب عدة عليها ـ إعانة الطالبين ج ٤ ص ٤٢ مكتبة طه فو ترا

Fokus pada :

(قولـه: وغير موطوءة) معطوف على حرة رجعية: أي وتجب عدة الوفاة على غير الموطوءة بأن مات قبل أن يطأها لكونها صغيرة أو غير ذلك، بخلاف فرقة الحياة فإِنها إن كانت قبل الوطء لا تجب عدة عليها

Wajib iddah bagi istri yang belum sempat di wati yang ditinggal wafat suami, karena alasan istri masih kecil atau yang lainnya, berbeda dengan masalah cerai dalam keadaan suami masih hidup, maka dalam hal ini bila istri belum di wati maka tidak wajib iddah bagi istri.

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/664970980192380