Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2202. WAJIBKAH MEMBASUH WASIR SAAT MANDI JINABAT ?

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum, apakah orang yang kena penyakit ambeien ketika mandi jinabat wajib membasuh wasirnya ?? [Najih Ibn Abdil Hameed ].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalaam, orang yang terkena penyakit ambeien ketika mandi jinabat wajib, tidak wajib membasuh wasir nya.
حاشية البجيرمي على المنهج الجزء 1 صحـ : 94 مكتبة دار الفكر العربي
وَأُخِذَ مِنْهُ أَنَّ مَقْعَدَةَ الْمَبْسُوْرِ إِذَا خَرَجَتْ لَمْ يَجِبْ غَسْلُهَا عَنِ الْجَنَابَةِ وَيَجِبُ غَسْلُ خَبَثِهَا وَمَحَلُّهُ إنْ لَمْ يُرِدْ إدْخَالَهَا وَإِِلاَّ لَمْ يَجِبْ هَذَا أَيْضًا س ل اهـ
Ini ibarot lengkapnya dalam kutipan bujayromy di atas :
لا تجب المضمضة إلخ أي لأن محلهما ليس من الظاهر وإن انكشف باطن الفم والأنف بقطع ساترهما وكذا باطن العين وهو ما يستتر عند انطباق الجفنين وإن انكشف بقطعهما كما في الوضوء وفارق ما ذكر في باطن العين وجوب تطهيره عن الخبث، لأنه أفحش وأخذ منه أن مقعدة المبسور إذا خرجت لم يجب غسلها عن الجنابة، ويجب غسل خبثها ومحله إن لم يرد إدخالها وإلا لم يجب هذا أيضا. انتهى.
Dalam I`anah :
ولا فطر بخروج مقعدة المبسور وعودها بأصبعه لاضطراره إليه.
Dalam Bughyah :
حاصل ما ذكره في التحفة في مقعدة المبسور أنه لا يفطر بعودها، وإن أعادها بنحو أصبعه اضطراراً، ولا يجب غسل ما عليها من القذر على المعتمد.
Dalam Majmu`:
قال الغزالي: ولا يستقصي فيه بالتعرض للباطن فإن ذلك منبع الوسواس، قال: وليعلم أن كل ما لا يصل الماء إليه فهو باطن، ولا يثبت للفضلات الباطنة حكم النجاسة حتى تبرز، وما ظهر له حكم النجاسة، وحد ظهوره ـ أي ضابط ظهوره ـ أن يصله الماء
Tidak wajib Membasuh wasirnya. Ta'bir sebagaimana dalam kitab Tuhfatul Muhtaj juz I halaman 278. Ibarotnya sbb :
وأخذ منه أن مقعدة المبسور إذا خرجت لم يجب غسلها عن الجنابة
WA UKHIDZA MINHU ANNA MAQ'ADATAL MABSUURI IDZAA KHARAJAT LAM YAJIB GHUSLUHAA 'ANIL JANAABATI. Dari ta'lil tersebut diambil hukum bahwasanya ambeien ketika keluar tidak wajib membasuhnya ketika mandi janabah. Walloohu a'lamu bishshawaab. [Mbah Jenggot II, Abdullah Afif].
LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/519932521362894/