Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1913. RAGAM BAHASA YANG DIAJARKAN KEPADA NABI ADAM

PERTANYAAN :


Alamsyah SiJago Merah
Assalamu'alaikum.

Bade tanglet pertanyaan titipan.
Bahasa apakah yang diajarkan Allah SWT kepada Nabi Adam 'alaihissalam?? Apakah benar bahasa arab, mengingat adanya sholawat dan penyebutan wiji sawi, kentut kecil dan besar dan lain-lainnya dalam Alquran dan Tafsirnya??
Atas perhatiannya kami haturkan banyak terimakasih.


JAWABAN :


>> Mbah Wali

قوله تعالى ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا ) سمي آدم لأنه خلق من أديم الأرض، وقيل: لأنه كان آدم اللون وكنيته أبو محمد وأبو البشر فلما خلقه الله تعالى علمه أسماء الأشياء وذلك أن الملائكة قالوا: لما قال الله تعالى: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ليخلق ربنا ما شاء فلن يخلق خلقا أكرم عليه منا وإن كان فنحن أعلم منه لأنا خلقنا قبله ورأينا ما لم يره. فأظهر الله تعالى فضله عليهم بالعلم وفيه دليل على أن الأنبياء أفضل من الملائكة وإن كانوا رسلا كما ذهب إليه أهل السنة والجماعة قال ابن عباس ومجاهد وقتادة: علمه اسم كل شيء حتى القصعة والقصيعة وقيل: اسم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة. وقال الربيع بن أنس: أسماء الملائكة وقيل: أسماء ذريته، وقيل: صنعة كل شيء قال أهل التأويل: إن الله عز وجل علم آدم جميع اللغات ثم تكلم كل واحد من أولاده بلغة فتفرقوا في البلاد واختص كل فرقة منهم بلغة


>> Radhin El-Maujudy

Keterangan Dri Tafsir Qurthubi..
Senada dengan ibaroh dr Mbah wali.. Bahwa Allah mengajarkan Setiap nama benda dengan smua Bahasa..

الخامسة : واختلف في أول من تكلم باللسان العربي ، فروي عن كعب الأحبار : أن أول من وضع الكتاب العربي والسرياني والكتب كلها بالألسنة كلها آدم عليه السلام .
وقاله غير كعب الأحبار .
فإن قيل : قد روي عن كعب الأحبار من وجه حسن قال : أول من تكلم بالعربية جبريل عليه السلام وهو الذي ألقاها على لسان نوح عليه السلام وألقاها نوح على لسان ابنه سام ، ورواه ثور بن زيد عن خالد بن معدان عن كعب وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهوابن عشر سنين ) . وقد روي أيضا : أن أول من تكلم بالعربية يعرب بن قحطان ، وقد روي غير ذلك . قلنا : الصحيح أن أول من تكلم باللغات كلها من البشر آدم عليه السلام ، والقرآن يشهد له قال الله تعالى : وعلم آدم الأسماء كلها واللغات كلها أسماء فهي داخلة تحته وبهذا جاءت السنة ، قال صلى الله عليه وسلم : وعلم آدم الأسماء كلها حتى القصعة والقصيعة وما ذكروه يحتمل أن يكون المراد به أول من تكلم بالعربية من ولد إبراهيم عليه السلام إسماعيل عليه السلام . وكذلك إن صح ما سواه فإنه يكون محمولا على أن المذكور أول من تكلم من قبيلته بالعرب ية بدليل ما ذكرنا والله أعلم . وكذلك جبريل أول من تكلم بها من الملائكة وألقاها على لسان نوح بعد أن علمها الله آدم أو جبريل ، على ما تقدم ، والله أعلم .

Namun dsini lbh menjelaskan perbedaan Riwayat tentang siapa yg pertama kali berbicara dngan menggunakan bahasa arab..

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=48&ID=65&idfrom=316&idto=322&bookid=48&startno=4


>> Aslim Tas'ad Sie Pengajian

dalam ktb mufassol tarikh arab lil imam JAWWAD 'ALI .
dulunya nabi adam pertama kali menerima bhs dari surga adlh BHS ARAB .
akan tetapi stlh lamanya masa , org2 pada mulai merubahnya dan menghilangkannya, tinggallah yg ada BAHASA SURIYAN ( bhs jaman bahola ) .
sebenarnya bhs suriyan hampir menyerupai bhs arab, hanya saja dalam segi lisannya ,
tetapi lughotnya telah banyak yg dirubah dikarenakan zaman yg berlalu.
JADILAH org sesudahnya menemuinya dalam bahasa suriyan dan semakin banyaknya sanak dan kerabat menyebabkan seolah2 bhs suriyan ( bhs injil dahulu yg pendeta skrg aja puyeng membacanya ) adalah bhs pertama .

ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺟﻮﺍﺩ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ: ﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ، ﻫﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺁﺩﻡ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ
ﺣُﺮّﻓﺖ ﻭﻣُﺴِﺨَﺖ ﺑﺘﻄﺎﻭﻝ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻈﻬﺮﺕ
ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻴﺔ، ﺛﻢ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ، ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ
ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﺑﻪ ﺁﺩﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﺮﺑﻴًّﺎ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺑَﻌُﺪ
ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻭﻃﺎﻝ، ﻓﺤُﺮِّﻑ ﻭﺻﺎﺭ ﺳﺮﻳﺎﻧﻴًّﺎ، ﻭﻫﻮ ﻳﺸﺎﻛﻞ
ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻣﺤﺮﻑ، ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻛﻪ
ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﻭﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻴﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻟﻐﺎﺕ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ـ ﺃﻱ ﺷﻌﻮﺏ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ـ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﺧﺘﻼﻓًﺎ ﻳﺴﻴﺮًﺍ.. ﺍﻫـ


>> Masaji Antoro

Wa'alaikumsalam

وقال أصحاب التأويل: إن الله - عزّ وَجَلّ - علم آدم جميع اللُّغات, ثم تكلم كل واحد من أولاده بلغة فتفرقوا في البلاد, واختص كل فرقة منهم بِلُغةٍ.

Ashab at-Ta’wiil berkata “Sesungguhnya Allah Azza Wa Jalla mengajari Nabi Adam As semua bahasa kemudian setiap anaknya berbicara dengan menggunakan satu bahasa hingga kemudian mereka berpisah menyebar dibeberapa negara”.
Al-Lubaab Fii ‘Uluum al-Kitaab II/368

قال أهل التأويل: إنّ الله عز وجل علم آدم جميع اللغات ثم كل واحد من أولاده بلغة فتفرّقوا في البلدان واختص كل فرقة منهم بلغة

Ashab at-Ta’wiil berkata “Sesungguhnya Allah Azza Wa Jalla mengajari Nabi Adam As semua bahasa kemudian setiap anaknya berbicara dengan menggunakan satu bahasa hingga kemudian mereka berpisah menyebar dibeberapa negara, dan masing-masing mereka menguasai satu bahasa”.

Tafsiir as-Siraaj al-Muniir I/52


Link Asal >>
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/476651695690977/?comment_id=477543488935131&offset=0&total_comments=28