Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1739. HUKUM MENGGUNAKAN AIR MUSTA'MAL UNTUK BERSUCI

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum. Salam Ta'dzim, Semoga Allah SWT selalu mengucurkan Rahmat dan HidayahNya kepada Sedulur PISS-KTB Semua dan Jajaran Dewan Asatidz/zh dengan limpahan Sehat dan Luapan Rizqi yang Halal lagi berkah. Aamiin. KRONOLOGI : musim kemarau yang sudah berjalan ini membuat sebagian daerah (bisa di liat di media, ex: purwodadi / grobogan, Mblora ... dll) mengalami kesulitan dalam mencari air yang suci dan mensucikan (mutlak), pada kasus tertentu untuk istinjaa' (bersuci dari hadas BAB), bolehkah si Fulan memakai Air bekas Wudlu (musta'mal) untuk bersuci ??? silahkan poro sedulur dan dewan Asatidz/zh memberikan pencerahan kepada kami. [Amri Ahmad].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalam. Bisa disiasati dengan menampung air mustakmal agar mencapai lebih dari dua kulah, kalau dalam bak mandi kan tidak usah dikumpulkan otomatis sudah terkumpul, sisa basuhan muka tangan dll akan kembali dalam bak mandi. Wallaahu A'laamu Bis Showaab. [Mbah Jenggot II].
‎( فائدة ) جزم الرافعي في الشرحين والمحرر بأن المستعمل مطلق منع من استعماله تعبدا .وقال النووي في تصحيح التنبيه : إنه الصحيح عند الأكثرين ، لكن صحح في التحقيق وشرح المهذب والفتاوى أنه ليس بمطلق .
‎( والمستعمل في فرض الطهارة ) عن الحدث كالغسلة الأولى فيه ( قيل ونفلها ) كالغسلة الثانية والثالثة والوضوء المجدد والغسل المسنون ( غير طهور في الجديد ) لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يجمعوا المستعمل في أسفارهم القليلة الماء ليتطهروا به ، بل عد
لوا عنه إلى التيمم والقديم أنه طهور لوصف الماء في الآية السابقة بلفظ طهور المقتضي تكرر الطهارة به ، كضروب لمن يتكرر منه الضرب .وأجيب بتكرر الطهارة به فيما يتردد على المحل دون المنفصل جمعا بين الدليلين ، والأصح أن المستعمل في نفل الطهارة على الجديد طهور ، وشملت العبارة ما اغتسلت به الذمية لتحل لزوجها المسلم فهو على الجديد غير طهور لأنه أزال المانع وقيل إنه طهور لأن غسلها ليس بعبادة وما توضأ به الصبي فهو أيضا غير طهور إذ المراد بالفرض هنا ما لا بد منه أثم بتركه أم لا ولا بد لصحة صلاة الصبي مثلا من وضوئه ، وسيأتي المستعمل في النجاسة في بابها ( فإن جمع ) المستعمل على الجديد ( فبلغ قلتين فطهور في الأصح ) كما لو جمع النجس فبلغ قلتين من غير تغير ، والثاني لا .
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/445245392164941/