Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5991. Puasa sunah 6 hari Syawal boleh di awal, di tengah dan di akhir bulan Syawal

PERTANYAAN :


Assalamualaikum yai dan nyai mau bertanya : Apakah benar puasa Syawal 6 hari hanya berlaku 10 Syawal yang awal saja, tidak untuk semua bulan Syawal bisa melaksanakan puasa nya. ? [Lucky William].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Menurut para Ulama Syafi’iyah, Puasa 6 hari bulan syawal yang lebih utama dikerjakan setelah sehari di hari raya secara berurutan 6 hari, namun bila dipisah atau diakhirkan pengerjaannya secara berurutan diakhir bulan syawal juga tetap mendapatkan fadhilah kesunahan.
Wallaahu A'lamu Bis Showaab. [Faisol Tantowi, Abi Nadhif].

Referensi:

- Al Minhaj Syarah Shohih Muslim, Juz 8, Hal 56:

ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﻭَاﻷَْﻓْﻀَﻞُ ﺃَﻥْ ﺗُﺼَﺎﻡَ اﻟﺴِّﺘَّﺔُ ﻣُﺘَﻮَاﻟِﻴَﺔً ﻋَﻘِﺐَ ﻳَﻮْﻡِ اﻟْﻔِﻄْﺮِ ﻓَﺈِﻥْ ﻓَﺮَّﻗَﻬَﺎ ﺃَﻭْ ﺃَﺧَّﺮَﻫَﺎ ﻋَﻦْ ﺃَﻭَاﺋِﻞِ ﺷَﻮَّاﻝٍ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻭَاﺧِﺮِﻩِ ﺣَﺼَﻠَﺖْ ﻓَﻀِﻴﻠَﺔُ اﻟْﻤُﺘَﺎﺑَﻌَﺔِ ﻷَِﻧَّﻪُ ﻳَﺼْﺪُﻕُ ﺃَﻧَّﻪُ ﺃَﺗْﺒَﻌَﻪُ ﺳِﺘًّﺎ ﻣِﻦْ ﺷَﻮَّاﻝٍ 

Ulama Syafi'iyah berkata: "Yang utama adalah berpuasa 6 hari bulan Syawal secara terus menerus setelah Idul Fitri. Jika 6 hari tersebut dipisah-pisah atau diakhirkan dari hari awal-awal bulan Syawal maka tetap memperoleh pahala tersebut karena masih kategori meneruskan 6 hari bulan Syawal" (Syarah Muslim 8/58)

تحفة الاحوذي ج ٣ ص ٤٠٤
(واختار ابن المبارك أن يكون ستة أيام من أول الشهر) أي من أول شهر شوال متوالية (وروي عن ابن المبارك أنه قال: إن صام ستة أيام متفرقاً فهو جائز) قال النووي: قال أصحابنا: والأفضل أن تصام الستة متوالية عقب يوم الفطر فإن فرقها أو أخرها عن أوائل الشهر إلى أواخره حصلت فضيلة المتابعة لأنه يصدق أنه اتبعه ستاً من شوال انتهى.

المغني علي المختصر الخرفي ج ٤ ص ٤٥٦
إذا ثبت هذا فلا فرق بين كونها متتابعة أو مفرقة في أول الشهر أو في آخره لأن الحديث ورد بها مطلقاً من غير تقييد. ولأن فضيلتها لكونها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوماً والحسنة بعشر أمثالها. فيكون ذلك كثلاثمائة وستين يوماً وهو السنة كلها. فإذا وجد ذلك في كل سنة صار كصيام الدهر كله. وهذا المعنى يحصل مع التفريق. والله أعلم.

المنهل العذب المورود شرح سنن الإمام أبي داود ج ١٠ ص ١٩١
(قال) فى الروضة الندية: ظاهر الحديث أنه يكفى صيام ست من شوال سواء أكانت من أوله أم من أوسطه أم من آخره. ولا يشترط أن تكون متصلة به لا فاصل بينها وبين رمضان إلا يوم الفطر، وإن كان ذلك هو الأولى لأن الإتباع وإن صدق على جميع الصور فصدقه على الصورة التى لم يفصل فيها بين رمضان وبين الست إلا يوم الفطر الذى لا يصح صومه لا شك أنه أولى

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/3369877393035045