Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3587. JARAK KEDUA TUMIT KETIKA SUJUD

PERTANYAAN :

Merapatkan dua tumit waktu sujud apakah hukumnya sunnah? [Adif Sahab].

JAWABAN :

Yang sunnah adalah antara dua tumit itu seukuran sejengkal, ketika sujud sunah merenggangkan kedua lutut dan tumit seukuran sejengkal. Wallohu a'lam bis showab. [Ghufron Bkl, Mas Hamzah, Syarwani Ghufron Bkl, Mas Hamzah, Syarwani].

- kitab I'anatuth Tholibin :
اعانة الطالبين : (قوله: ويسن وضع الركبتين أولا) أي قبل وضع الكفين والجبهة، والسنية فيه وفيما بعده من حيث الترتيب، فلا ينافي أن وضع هذه الأعضاء واجب.(قوله: متفرقين) حال من الركبتين.وينبغي أن يكون ذلك في الرجل غير العاري.اه بجيرمي.(قوله: قدر شبر) صفة لمصدر محذوف، أي تفريقا قد شبر، أو حال من مصدر الوصف، أي حال كون ذلك التفريق قدر شبر.والمراد بالشبر: الوسط المعتدل.

(قوله: ثم كفيه) أي ثم وضع كفيه.(قوله: حذو منكبيه) حال من الكفين، أي حال كونهما محاذيين لمنكبيه.أو ظرف لغو متعلق بوضع، أي وضع كفيه في محل محاذ لمنكبيه.(قوله: رافعا ذراعيه) حال من فاعل المصدر المقدر، أي ثم وضع الساجد كفيه حال كونه رافعا إلخ.(قوله: وناشرا) أي لا قابضا.وقوله: مضمومة أي لا مفرجة.

(قوله: ثم جبهته وأنفه) بالجر، عطف على كفيه.أي ثم وضع جبهته وأنفه.وقوله: معا خالف الغزالي في المعية المذكورة وقال: هما كعضو واحد يقدم أيهما شاء.(قوله: وتفريق قدميه) معطوف على وضع، أي ويسن تفريق قدميه قدر شبر.

- kitab Majmu' imam nawawi :

قال الشافعي والأصحاب : يستحب للساجد أن يفرج بين ركبتيه وبين قدميه . قال القاضي أبو الطيب في تعليقه : قال أصحابنا : يكون بين قدميه قدر شبر

- kitab Taqriraatus Sadidah 254 :

یسن فی السجود - الی ان قال - و ان یفرق بین رجلیه بقدر شبر و کذلک بین رکبتیه

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/845922118763931/