Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3453. ALASAN QUNUT WITIR HANYA DI PERTENGAHAN AKHIR BULAN ROMADHON

PERTANYAAN :
السلام عليكم ورحمة الله ..
Ustadz ustadzah, saya mau nanya. Kenapa do'a qunut ketika sholat witir pada bulan ramadlan hanya dilakulan di pertengahan sampai akhir bulan ? Syukron. [Saniiah Bintu Muhammad].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatullohi wabarokaatuh. Hal itu disebabkan adanya riwayat dari shohabat umar bin khottob yang memerintahkan shohabat ubay untuk sholat taraweh bersama para sahabat yang lainnya 20 rokaat dan beliau juga memerintahkan agar tidak qunut dengan mereka kecuali pada setengah yang akhir .juga yang dilakukan oleh shohabat ibnu umar dan mu'adz al qori'. Riwayat tersebut menjadi dalil madzhab syaf'i, imam syafi'i berkata : " dan janganlah qunut kecuali dalam bulan romadhon pada setengah yang akhir darinya, dan seperti itulah dulu ibnu umar dan mu'adz melakukannya."

Sedangkan menurut imam hanafi qunut dalam witir itu sunnah dalam seluruh tahun berdasarkan riwayat ubay bin ka'ab bahwa sesungguhnya nabi shollallohu alaihi wasallam dulu melakukan qunut dalam sholat witir. Riwayat dari ubay ini tidaklah tsabit karena ubay tidaklah melakukan qunut kecuali pada setengah yang akhir di bulan romadhon. Wallohu a'lam bis showab. [Mas Hamzah].

- kitab alhawy kabir imam al mawardi :

مسألة : القول في قنوت النصف الأخير من رمضان
قال الشافعي رضي الله عنه : " ولا يقنت إلا في شهر رمضان في النصف الأخير منه ، وكذلك كان يفعل ابن عمر ، ومعاذ القاري " .
قال الماوردي : وهو صحيح . وأما القنوت في صلاة الصبح ، فقد ذكرنا أنه سنة في جميع الدهر ، ودللنا عليه . فأما القنوت في الوتر فغير سنة في شيء من السنة إلا في النصف الأخير من شهر رمضان . وقال أبو حنيفة : القنوت سنة في الوتر في جميع السنة تعلقا برواية أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الوتر . ودليلنا رواية يونس بن عبيد ، عن الحسن البصري ، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع الناس على أبي ، وقال : صل بهم عشرين ركعة ، ولا تقنت بهم إلا في النصف الأخير ، فصلى بهم في العشر الأول والعشر الثاني : وتخلف في منزله في العشر الثالث ، فقالوا : ابق أبي ، وقدموا معاذا ، فصلى بهم بقية الشهر وقنت في العشر الأواخر فدل ذلك من فعلهم على أن القنوت سنة في النصف الأخير من شهر رمضان لا غير .

فأما روايتهم عن أبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في الوتر ، فليس بثابت لأن أبيا لم يكن يقنت إلا في النصف الأخير من رمضان .
قال المزني : سألنا الشافعي أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الوتر فقال : لا يحفظ عنه قط ، وحسبك بالشافعي ، يقول هذا على أنه إن كان روي فيجوز أن يكون في مدة الشهر حين كان يقنت في سائر الصلوات ، ثم ترك .

LINK DISKUSI :
www.fb.com/groups/piss.ktb//823241161032027/