Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3447. POSISI SEDEKAP KETIKA SHOLAT

PERTANYAAN :

Assalamu alaikum. Sandekep di dalam sholat kenapa di suruh miring sedikit ke sebelah kiri ? [Naena Luup Chaby].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam Wr Wb. Disunahkan meletakkan dua telapak tangan di bawah dada, di atas pusar, condong ke arah kiri karena hati berada disana. Adapun hikmah meletakkan tangan di daerah tersebut (tempat hati) karena hati adalah anggota tubuh yang paling mulia, (dengan maksud menjaga iman dalam hati), maka sesungguhnya seseorang bila menjaga sesuatu maka ia akan meletakkan tangannya disana. Dalilnya karena Itba' kepada nabi SAW,yaitu hadits yang diriwayatkan ibnu huzaimah dari wail bin hajar,beliau (wail bin hajar) berkata : Aku sholat beserta Nabi SAW maka rosul meletakkan tangan kanannya diatas tangan kirinya dibawah dada beliau. Wallahu A'lam. [Nimas, Ical Rizaldysantrialit].

Sedekap orang-orang aswaja yang tangannya sedikit miring ke kiri memang ada dasarnya yaitu :
- I'anah Al Tholibin Jilid 1 Hal 135 :

(قوله: ووضعهما إلخ) بالرفع، معطوف على جزم رائه، أي وسن وضع الكفين. (قوله: تحت صدره وفوق سرته) أي مائلا إلى جهة يساره، لان القلب فيها. والحكمة في وضعهما كذلك أن يكونا على أشرف الأعضاء، وهو القلب، لحفظ الايمان فيه، فإن من احتفظ على شئ جمع يديه عليه. اه‍ ش ق. (قوله: للاتباع) وهو ما رواه ابن خزيمة في صحيحه، عن وائل بن حجر، أنه قال: صليت مع النبي (ص) فوضع يده اليمنى على يده اليسرى تحت صدره.

قوله تحت صدره وفوق سرته ) أي مائلا إلى جهة يساره لأن القلب فيها
كتاب إعانة الطالبين 1/135

( ووضعهما ) أي الكفين ( تحت صدره آخذا بيمينه يساره ) أي قابضا كوع يساره بكفه اليمنى ويجعلهما تحت صدره وفوق سرته مائلتين إلى جهة يساره قليلا لخبر مسلم عن وائل أنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة ثم وضع يده اليمنى على اليسرى
كتاب نهاية الزين 1/58

والمستحب عند الشافعية: أن يجعلهما تحت الصدر فوق السرة، مائلاً إلى جهة اليسار؛ لأن القلب فيها، فتكونان على أشرف الأعضاء، وعملاً بحديث وائل بن حجر السابق: « رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يصلي، فوضع يديه على صدره، إحداهما على الأخرى » ويؤيده حديث آخر عند ابن خزيمة في وضع اليدين على هذه الكيفية.
الفقه الإسلامي 2/62

ويسن أن تكونا إلى جهة اليسار أميل لما ذكر إذ هي محله لأن من احتفظ على شيء جعل يديه عليه
تحفة الحبيب على شرح الخطيب 2/212

وعن الشافعي : لإذهاب الوسواس سواء كان في وضوء أو غيره أن يضع الشخص يده اليمنى على صدره من جهة اليسار الذي فيه القلب ويقول : سبحان الملك القدوس الخلاق الفعال سبع مرات ثم يقول : ) إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز } ) إبراهيم : 19 )
تحفة الحبيب على شرح الخطيب 1/230

وَيُسَنُّ أَنْ تَكُونَا إلَى جِهَةِ الْيَسَارِ أَمْيَلَ لِمَا ذُكِرَ إذْ هِيَ مَحَلُّهُ لِأَنَّ مَنْ احْتَفَظَ عَلَى شَيْءٍ جَعَلَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ
حاشية البجيرمي علي الخطيب 4/347

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/803420049680805/