Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2595. HUKUM JUAL-BELI IJAZAH ( PALSU ) DAN HUKUM PEKERJAAN YANG MENGANDALKANNYA

PERTANYAAN :

Assalamu alai'kum, numpang tanya, apa hukum membeli ijazah seperti S1 ? jika mencari pekerjaan dengan ijazah itu apakah halal ? tolong kalau sudah pernah dibahas kasih saya linknya, terima kasih. [Ali Santri Shinethink].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Jual beli ijazah haram, karena mengandung unsur penipuan (dusta). Mencari pekerjaan dengan ijazah palsu itu sama dengan menjadi pejabat dengan cara suap ( gajinya halal asalkan pekerjaan sesuai dengan ketentuannya ). Wallohu a'lam. [Ghufron Bkl].

- Almajmuu' :
.ولو أهدى له شيأ على أن يقضي له حاجة فلم يفعل لزمه رده إن بقي وإلا فبدله كما قاله الأصطخري،فإن كان فعلها حل،أى وإن تعين عليه تخليصه بناء على الأصح أنه يجوز أخذ العوض على الواجب إذا كان فيه كلفة خلافا لما يوهمه كلام الأذرعي وغيره هنا. المجموع شرح المهذب ١٥/٣٨٨ ولو أهدى له شيأ على أن يقضي له حاجة فلم يفعل لزمه رده إن بقي والا فبدله (قوله على أن يقضي له حاجة) أى بأن شرطه عند الدفع،أو دلت قرينة على ذلك فلو بذلها ليخلص له محبوسا مثلا فسعى في خلاصه فلم يتفق له ذلك وجب عليه رد الهدية لصاحبها لأن مقصوده لم يحصل نعم لو أعطاه ليشفع له ففط قبلت شفاعته أو لا ففعل لم يجب الرد فيما يظهر لأنه فعل ما أعطاه لاجله ع ش (قوله فلم يفعل لزم رده)

- I'anatut Tholibin :

.واعلم أنه يباح وقد يجب والضابط كما في الإحياء أن كل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام أو بالكذب وحده فمباح إن أبيح تحصيل ذلك المقصود و واجب إن وجب. إسعاد الرفيق ٢/٧٧واعلم أن الكلام وسيلة الى المقاصد فكل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام لعدم الحاجة إليه وإن أمكن التوصل إليه بالكذب ولم يمكن بالصدق فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحا و واجب إن كان المقصود واجبا. مراقي العبودية ص : ٦٥قوله هو ما يشعر إلخ أى الإيجاب لفظ يشعر إلخ ومثل اللفظ الكتابة أو إشارة أخرس مفهمة. إعانة الطالبين ٣/٨٧

NB : PEMBAHASAN BELUM FINAL !

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/574638805892265