Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1849. BOLEHKAH HANYA MENJAWAB " QOBILTU " PADA WAKTU AKAD NIKAH ?

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum.  Mohon pencerahan. Bolehkah pada waktu akad nikah hanya menjawab "Qobiltu" saja ? [Imam Bahauddin].
JAWABAN :
Wa'alaikumsalam. Menurut QAUL AZHAR tidak sah. Namun ada yang mengatakan sah. Dalam kitab Raudhah, Imam Nawawi menjelaskan:
فرع  إذا قال : زوجتكها ، فليقل : قبلت نكاحها أو تزويجها ، أو قبلت هذا النكاح ، فإن اقتصر على قبلت ، لم ينعقد على الأظهر . وقيل : قطعا . وقيل : ينعقد قطعا
Imam Haramain dalam kitab Nihayah halaman 196 menerangkan :
فإن قال: "قبلت" واقتصر على ذلك، فقد اختلف أصحابنا في المسألة: فمنهم من قال: لا ينعقد النكاح؛ فإن المجيب لم يذكر لفظ النكاح في قبوله، ولم يضف القبول إلى المرأة أيضاًً، والنكاح يتطرق إليه الاعتناء باللفظ، كما سبق تقريره.  ومنهم من قال: يصح؛ فإن الجواب يترتب على الخطاب، حتى كأن الخطاب في حكم المعاد في الجواب.
Sementara Imam Syirbini dalam kitab Mughni menjelaskan bahwa 'ALAL MADZHAB tidak sah. Dan dalam satu QAUL sah.
ولو قال ' الولي ' زوجتك ' الخ ' فقال ' الزوج ' قبلت ' واقتصر عليه ' لم ينعقد ' هذا النكاح ' على المذهب ' لأنه لم يوجد منه التصريح بواحد من لفظي النكاح والتزويج ونيته لا تفيد.
وفي قول ينعقد بذلك لأنه ينصرف إلى ما أوجبه الولي فإنه كالمعاد لفظا كما هو الأصح في نظيره من البيع وفرق الأول بأن القبول وإن انصرف إلى ما أوجل البائع إلا أنه من قبيل الكنايات والنكاح لا ينعقد بها بخلاف البيع.  وقيل بالمنع قطعا وقيل بالصحة قطعا.
Keterangan dari Fathul mu'in :
( وقبول متصل به ) أي بالإيجاب من الزوج وهو ( كتزوجتها أو نكحتها ) فلا بد من دال عليها من نحو اسم أو ضمير أو إشارة ( أو قبلت أو رضيت ) على الأصح خلافا للسبكي لا فعلت ( نكاحها ) أو تزويجها أو قبلت النكاح أو التزويج على المعتمد  لا قبلت ولاقبلتهامطلقا أي المنكوحة ولا قبلته أي النكاح والأولى في القبول قبلت نكاحها لأنه القبول الحقيقي  (3/275
Qobul yang sambung dengan ijab dari suami seperti " zawwajtuha atau nakahtuha " maka harus ada suatu yang menunjukkan calon istri seperti nama, dlomir atau isyaroh, berbeda dengan imam assubqi, bukan lafadz fa'aaltu nikahaha, atau tazwijaha, nikah, attazwij menurut yang mu'tamad, tidak sah qobiltu doang ( قبلت ). Juga tidak sah qobiltuha ( قبلتها ) scr mutlaq, jug qobiltuhu ( قبلته ) yang paling siiip dalam qobul yaitu qobiltu nikahaha ( نكاحها ) karena ini qobul yang sebenarnya.
اعانة الطالبين  وقوله مطلقا انظر ما في معنى الاطلاق في كلامه ؟ وفي التحفة بعد قوله ولا قبلته زيادة في مسئلة المتوسط . فيكون المراد بالاطلاق في عبارة التحفة انه لا فرق بين مسئلة المتوسط وغيرها في قبلت وقبلتها  فيعلم منها تفسير الاطلاق في عبارتنا بما ذكر ونصها لاقبلتها مطلقا ولا قبلتها في مسئلة المتوسط علي ما في الروضة لكن ردوه ولايشترط فيها ايضا تخاطب.
Wallaahu A'lam. [Abdullah Afif, Hanya Ingin Ridlo Robby].
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/467989453223868/