Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1817. HUKUM MENGULANG SHALAT BERJAMA'AH DI RUMAH

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum wr.wb. Ustadz/ustadzah saya mau tanya : Boleh tidak misal kita sudah sholat berjamaah di masjid (sebagai ma'mum) kemudian sholat lagi di rumah ( menjadi Imam untuk istri), mohon jawabannya, terima kasih. [Balya Annahid].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalaam, jika kita sudah sholat berjamaah di masjid (sebagai ma'mum) maka boleh sholat lagi di rumah ( menjadi Imam untuk si istri), walaupun shalat pertamanya berjama'ah, baik jadi imam atau ma'mum di shalat pertama atau di shalat kedua, walaupun cuman berdua.
- Ibarot :
فمن صلى المكتوبة في جماعة ثم وجد جماعة أخرى، فقد ذهب الشافعية في الأصح والحنابلة إلى استحباب إعادة الصلاة مرة أخرى في الجماعة الثانية: لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح، فرأى رجلين لم يصليا معه فقال: ما منعكما أن تصليا معنا؟ قالا: صلينا في رحالنا، فقال: إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها لكما نافلة.
فقوله صلى الله عليه وسلم: صليتما. يصدق بالانفراد والجماعة، وروى الأثرم عن الإمام أحمد قال: سألت أبا عبد الله عمن صلى في جماعة ثم دخل المسجد -وهم يصلون- أيصلي معهم؟ قال: نعم، وقد روى أنس قال: صلى بنا أبو موسى الغداة في المربد، فانتهينا إلى المسجد الجامع، فأقيمت الصلاة، فصلينا مع المغيرة بن شعبة، وعن صلة عن حذيفة أنه أعاد الظهر والعصر والمغرب وكان قد صلاهن في جماعة، وسواء في ذلك أن تكون الجماعة التي تعاد معها الصلاة هي جماعة المسجد الأول أم لا قال النووي في المجموع: الرابع - أي من الأوجه -:
إن كان في الجماعة الثانية زيادة فضيلة لكون الإمام أعلم أو أورع أو الجمع أكثر أو المكان أشرف استحب الإعادة وإلا فلا، والمذهب استحباب الإعادة مطلقاً.... انتهى.
وذهب المالكية، وهو مقابل الأصح عند الشافعية إلى أن من صلى في جماعة فلا يعيدها في جماعة أخرى، لأنه حصل فضيلة الجماعة فلا معنى للإعادة بخلاف المنفرد، واستثنى المالكية المسجد الحرام، ومسجد المدينة وبيت المقدس، قالوا: يجوز لمن صلى جماعة في غير هذه المساجد أن يعيد فيها جماعة، لفضل تلك البقاع. وراجع أيضاً الفتاوى ذات
Dari ibaroh panjang di atas coba fokuskan pada beberapa titik berikut :
فمن صلى المكتوبة في جماعة ثم وجد جماعة أخرى
Maka barang siapa yang telah shalat fardlu 5 waktu dalam jamaah kemudian MENDAPATI JAMAAH lainnya.
Meski dalam ibaroh ini dan juga sekian banyak ibaroh yang lain, yang ditemui adalah kata JAMAAH, kalau istri sendirian di rumah tentu bukanlah jamaah. Fokus juga pada :
والمذهب استحباب الإعادة مطلقاً
Namun pendapat madzhab [Syafi'iy] kesunnahan mengulang itu bersifat mutlak, tidak mesti adanya tambahan keutamaan sebagaimana dikatakan dalam AlMajmu'.
- kitab ianah 2/6 - 7 :
فتح المعين
وتسن إعادةالمكتوبة بشرط أن تكون في الوقت وأن لا تزاد في إعادتها على مرة خلافا لشيخ شيوخنا أبي الحسن البكري رحمه الله تعالى ولو صليت الأولى جماعة مع آخر ولو واحدااماما كان أو مأموما في الأولى أو الثانية بنية فرض وإن وقعت نفلا فينوي إعادة الصلاة المفروضة
واختار الإمام أن ينوي الظهر أو العصر مثلا ولا يتعرض للفرض ورجحه في الروضة لكن الأول مرجح الأكثرين والفرض الأولى ولو بان فساد الأولى لم تجزئه الثانية على ما اعتمده النووي وشيخنا خلافا لما قاله شيخه زكريا تبعا للغزالي وابن العماد أي إذا نوي بالثانية الفرض
Wallohu a'lam. [Awik Mubarok, Dewan Masjid Assalaam, Ghufron Bkl, Hanya Ingin Ridlo Robby].
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/458070660882414/