Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1755. APAKAH SHOLAT TARAWIH TERMASUK KUMPULAN BID'AH ?

PERTANYAAN :
Assalaamu'alaikum warohmatullah wabarakaatuh. Mau tanya, Apakah bisa dikatakan Tarawih adalah kumpulan pekerjaan BID'AH, karena :
1. Nama "Tarawih" kok kayaknya belum pernah ketemu di dalam Hadist Rasul
2. Jumlah rakaat yang juga terkadang ada yang menganggap simpang siur
3. Dilakukan dengan berjamaah
4. Apakah pernah rasul mengajarkan niat Qiyamul Lail dengan menyebut "Tarawih" ??
Tambahan : mohon referensi sejarah tentang sholat Tarawih ini. Terima kasih atas jawaban & tanggapannya. [Raden Mas NegeriAntahberantah].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalam, sebenarnya kata TARAWIH bersumber dari sebuah hadits yang diriwayatkan dalam Sunan al Baihaqi al Kubra 2/497 (Maktabah Syamilah) :
- أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِىٍّ الرُّوذْبَارِىُّ بِطَوْسٍ أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُحَمَّدَابَاذِىُّ حَدَّثَنَا السَّرِىُّ بْنُ خُزَيْمَةَ حَدَّثَنَا
الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ الْكُوفِىُّ حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ الْمَوْصِلِىُّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يُصَلِّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِى اللَّيْلِ ، ثُمَّ يَتَرَوَّحُ ، فَأَطَالَ حَتَّى رَحِمْتُهُ فَقُلْتُ : بِأَبِى أَنْتَ وَأُمِّى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ. قَالَ :« أَفَلاَ أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا؟ ». تَفَرَّدَ بِهِ الْمُغِيرَةُ بْنُ زِيَادٍ. {ج} وَلَيْسَ بِالْقَوِىِّ. {ق} وَقَوْلُهُ : ثُمَّ يَتَرَوَّحُ. إِنْ ثَبَتَ فَهُوَ أَصْلٌ فِى تَرَوُّحِ الإِمَامِ فِى صَلاَةِ التَّرَاوِيحِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

Menguatkan penamaan Tarowih, berikut penjelasan beberapa kitab :
- Subulus Salam juz 2 hal 511 (maktabah marji' akbar) :
وأما تسميتها بالتراويح فكأن وجهه ما أخرجه البيهقي من حديث عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يصلي أربع ركعات في الليل ثم يتروح فأطال حتى رحمته ». الحديث، قال البيهقي: تفرد به المغيرة بن دياب وليس بالقوي، فإن ثبت فهو أصل في تروح الإمام في صلاة التراويح. انتهى.
- Kifayatul Ahyar juz 1 hal 131 :
:وأما صلاة التراويح فلا شك في سنيتها، وانعقد الإجماع على ذلك. قالـه غير واحد، ولا عبرة بشواذ الأقوال، وفي الصحيحين (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر لـه ما تقدم من ذنبه) وفيهما منحديث عائشة رضي اللـه عنها أنه عليه الصلاة والسلام (صلاها ليالي فصلوها معه ثم صلى في بيته بقية الشهر وقال إني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها) ثم إنه عليه الصلاة والسلام استمر على ذلك، وكذلك الصديق رضي اللـه عنه، وصدراً من خلافة الفاروق رضي اللـه عنه، ثم رأى الناس يصلونها في المسجد فرادى واثنين اثنين وثلاثة ثلاثة فجمعهم على أبي رضي اللـه عنه ووضب لـهم عشرين ركعة وأجمع الصحابة معه على ذلك وفعل عمر ذلك لأمنه الافتراض، وسميت بالتراويح لأنهم كانوا يستريحون بعد كل تسليمتين وينوي في كل ركعتين التراويح أو قيام رمضان ولو صلاها أربعاً بتسليمة لم يصح بخلاف ما لو صلى سنة الظهر أربعاً بتسليمة فإنه يصح، والفرق أن ا لتراويح شرعت فيها الجماعة فأشبهت الفرائض فلا تغير عما وردت، ووقتها ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر الثاني، وفعلـها في الجماعة أفضل لما مر، وقيل الانفراد أفضل كسائر النوافل، وقيل إن كان حافظاً للقرآن أمناً من الكسل ولم تختل الجماعة بتخلفه فالانفراد أفضل وإلا فالجماعة أفضل واللـه أعلم.
- Bidayatul mujtahid ibnu rusyd :
الباب الخامس: في قيام رمضان
وأجمعوا على أن قيام شهر رمضان مرغب فيه أكثر من سائر الأشهر لقوله عليه الصلاة والسلام: «من قام رمضان، إيماناً، واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» وأن التراويح التي جمع عليها عمر بن
الخطاب الناس ورغب فيها، وإن كانوا اختلفوا أيٌّ أفضل؟ أهي، أو الصلاة آخر الليل؟ أعني التي كانت صلاة رسول الله ، لكن الجمهور على أن الصلاة آخر الليل أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام: «أفضل الصلاة صلاتكم في بيوتكم إلا المكتوبة» ولقول عمر فيها: «والتي تنامون عنها أفضل». واختلفوا في المختار من عدد الركعات التي يقوم بها الناس في رمضان، فاختار مالك في أحد قوليه، و أبو حنيفة ، والشافعي ، وأحمد ، وداود ، القيام بعشرين ركعة سوى الوتر. وذكر ابن القاسم عن مالك أنه كان يستحسن ستاً وثلاثين ركعة، والوتر ثلاث. وسبب اختلافهم: اختلاف النقل في ذلك، وذلك أن مالكاً روى عن يزيد بن رومان قال: كان الناس يقومون في زمان عمر بن الخطاب بثلاث وعشرين ركعة وخرج ابن أبي شيبة عن داود ابن قيس قال: أدركت الناس بالمدينة في زمان عمر بن عبد العزيز، وأبان بن عثمان يصلون ستاً وثلاثين ركعة، ويوترون بثلاث وذكر ابن القاسم عن مالك أنه الأمر القديم: يعني القيام بست وثلاثين ركعة.
Membaca dokumen :
www.piss-ktb.com/2012/02/392-komentar-abuya-saifuddin-amsir.html
Lalu apakah berarti memang tidak ada tuntunan SHOLAT TARAWIH dari rasulullah sendiri, selain yang namanya QIYAMUL LAIL (Bisa Tahajud, Witir, atau yang lain). Dengan itu apakah bisa seorang mengatakan bahwa sholat tarawih adalah BID'AH (meski paling tidak adalah BID'AH MANDUBAH) ? Yang jadi pertanyaan kemudian, apakah pada saat itu nama sholat tarawih sudah ADA, sehingga seorang yang melaksanakan QIYAMULLAIL KHUSUS RAMADHAN ini sudah TA'YIN dengan kata "SHOLAT SUNNAH TARAWIH" saat takbiratul ihram ?.
TA'YIN NIYAT dalam sholat sunnah, dalam mazhab Syafi'iyah dan Hanabilah adalah syarat niat dalam sholat, baik sholat sunnah apalagi sholat fardhu, karena hadits "Innamal a'maalu binniyaat". sedangkan menurut madzhab Maliki bukan syarat untuk sholat mustahab, dan Hanafai bukan merupakan syarat untuk sholat sunnah jadi boleh niat shalat sunnah secara mutlaq. Sedangkan untuk sholat taraweh, tidak harus Ta'yin dengan kata "TARAWEH", boleh dita'yin dangan kata "QIYAMU RAMADHAN". Lihat ibarot dari AL-MAUSU'AH AL-FIQHIYAH :
تعيين النية في صلاة التراويح:10 - ذهب الشافعية وبعض الحنفية، وهو المذهب عند الحنابلة إلى اشتراط تعيين النية في التراويح، فلا تصح التراويح بنية مطلقة، بل ينوي صلاة ركعتين من قيام رمضان أو من التراويح لحديث: إنما الأعمال بالنيات (1) وليتميز إحرامه بهما عن غيره.وعلل الحنفية القائلون بذلك قولهم بأن التراويح سنة، والسنة عندهم لا تتأدى بنية مطلق الصلاة أو نية التطوع، واستدلوا بما روى الحسن عن أبي حنيفة أنه: لا تتأدى ركعتا الفجر إلا بنية السنة.لكنهم اختلفوا في تجديد النية لكل ركعتين من التراويح، قال ابن عابدين في الخلاصة: الصحيح نعم؛ لأنه صلاة على حدة، وفي الخانية: الأصح لا، فإن الكل بمنزلة صلاة واحدة، ثم قال ويظهر لي (ترجيح) التصحيح الأول؛ لأنه بالسلام خرج من الصلاة حقيقة، فلا بد من دخوله فيها بالنية، ولا شك أنه الأحوط خروجا من الخلاف.وقال عامة مشايخ الحنفية: إن التراويح وسائر السنن تتأدى بنية مطلقة؛ لأنها وإن كانت سنة لا تخرج عن كونها نافلة، والنوافل تتأدى بمطلق النية، إلا أن الاحتياط أن ينوي التراويح أو سنة الوقت أو قيام رمضان احترازا عن موضع الخلاف.وذهب الحنابلة إلى أنه يندب في كل ركعتين من التراويح أن ينوي فيقول سرا:أصلي ركعتين من التراويح المسنونة أو من قيام رمضان
FOKUS :
بل ينوي صلاة ركعتين من قيام رمضان أو من التراويح
Sebagaimana dalam banyak ibarot diatas bahwa nama TARAWEH merupakan istilah untuk shalat sunnah yang dikhususkan untuk sholat malam bulan ramadhan, jadi nama Taraweh sudah merupakan kata Ta'yin untuk nama sholat tersebut, sebagaimana pengkhususan oleh Rosulullah dengan sholat tertentu khusus pada tiap bulan Ramadhan. Dari sinilah timbul istilah SHOLAT TARAWEH demi untuk mengikuti sunnah rosulullah, sebagai ta'yin untuk membedakan dengan sholat sunnah yang lain yang juga dikerjakan pada bulan ramadhan, namun demikian tidaklah mutlak harus dengan nama Taraweh boleh saja dengan nama lain bisa Qiyamu Ramadhan, Qiyamul Lail, dsb. intinya yang bisa dijadikan Ta'yin untuk istilah sholat tersebut. Wallaahu A'laamu Bis Showaab. [Abdullah Afif, Alif Jum'an Azend, Mlaku Ndungkluk, Raden Mas NegeriAntahberantah, Ibnu Toha].
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/452173084805505/