Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1541. PUPUK DAN AIR SERTA PENGARUHNYA PADA ZAKAT PERTANIAN

PERTANYAAN :
Assalamu alaikum. Deskripsi masalah : seorang petani padi mengingkan mendapatkan hasil yang lebih banyak (lebih dari 1 nishob) yaitu dengan menggunakan pupuk, karena jika hanya mengandalkan air saja hasilya belum maksimal, akhirnya ia memutuskan menggunakan pupuk yang banyak dan harganya cukup tinggi, hal ini agar ia mendapatkan hasil panen yang sesuai dengan keinginanya. Pertanyaanya:
1.apakah dari deskripsi di atas pupuk mempengaruhi kewajiban zakat yang wajib ia keluarkan, jika hasil panennya lebih dari 1 nishob ?
2.jika tidak, apakah ada pendapat yang mengatakan bahwa hal ini bisa mempengaruhi kewajiban zakat yang wajib dikeluarkan ? semoga terjawab. [Ilman Nafi'an].
JAWABAN :
Wa`alaikum salam.
1. Menurut madzhab Syafi'i, biaya pupuk tersebut tidak mengurangi zakat yang harus dibayarkan. Keterangan Fatawa syaikh Muhammad Rais al-Zubairi Hamisy Qurrah al- 'Ain hal. 100 :
التسميد و التحريث لا يغير حكم الواجب فيجب نصف العشر ان سقيت بمؤنة و الا فالواجب العشر
"Pemupukan dan pengolahan lahan tidak dapat merubah hukum wajib zakat, maka yang wajib dikeluarkan adalah 5% apabila pengairannya dengan biaya, dan jika tanpa biaya maka wajibnya adalah 10%. [ Fatawa syaikh Muhammad Rais al-Zubairi Hamisy Qurrah al- 'Ain hal. 100 ].
Zakat tanaman yang dipupuk dengan mengeluarkan biaya banyak, meski biayanya melebihi biaya air maka sama sekali tidak mengurangi zakat 1/10 %, sebab tanaman tanpa air tidak bisa hidup, sedangkan tanaman tanpa pupuk tetap bisa hidup, artinya air adalah kebutuhan pokok pada tanaman.dan memakan tanaman yang di pupuk tidak dihukumi makruh walaupun tanaman itu berbau najis sebab pengaruh pupuk. [ Qurrotul 'ain : 100 ].
Kenapa tidak mempengaruhi zakat seperti air,padahal untuk membeli pupuk juga dengan harga tinggi seperti halnya air ?!  Karena pupuk sifat nya hanya menyuburkan tanaman, kalau air menghidupkan tanaman. Air kebutuhan primer tanaman, pupuk kebutuhan skunder, tanpa pupuk masih bisa panen meski kurang maksimal, tapi tanpa air, tanaman bisa mati.
ترشيح المستفدين ص : 147(قوله ومؤنة الحصاد والدياسة على المالك) أي مالك الزرع وعبارة شرح المنهج ومؤنة حذار الثمر وتجفيفه وحصاد الحب وتصفيته من خالص مال المالك لا يحسب شيئ منها من مال الزكاة اهـ الى أن قال في التحفة وإذا زادت المشقة في التزام مذهبنا فلا عيب على المتخلص بتقليد مذهب آخر كمذهب أحمد فإنه يجيز التصرف قبل الخرص والتضمين وأن يأكل هو وعياله على العادة ولا يحسب عليه وكذا ما يهديه منه في آوانه اهـ أي ويزكى الفاضل إن بلغ نصابا. ح ل ع
فقه السنة الجز الأول ص :354 – 355قال إبن قدامة لا نعلم فيه خلافا وإن كان أحدهما اكثر كان حكم الاقل تابعا للأكثر عند أبى حنيفة وأحمد والثوري وأحد قولي الشافعى وتكالف الزرع من حصاد وحمل ودياسة وتصفية وحفظ وغير ذلك من خالص مال المالك ولا يحسب منها شيئ من مال الزكاة فذهب إبن عباس وابن عمر رضي الله عنهما أنه يحسب ما اقترضه من اجل زرعه وثمره وعن جابر ابن زيد عن ابن عباس وابن عمر رضى الله عنهما فى الرجل يستقرض فيقف على ثمرته وعلى أهله يبدأ بما استقرض فيقضيه ويزكي ما بقي قال جابر وقال ابن عباس رضى الله عنهما يقضى ما أانفق على الثمرة ثم يزكى ما بقي رواه يحي بن ادم فى الخرج
‎2. Menurut Imam 'Atha' dan Ibn Araby, tidak wajib mengeluarkan zakat, karena yang wajib dizakati adalah hasil bersih setelah dikurangi biaya tanaman.
فقه الزكاة ص 394 -395وعن عطاء أنه يسقط مما أصاب النفقة فإن بقي مقدار ما فيه الزكاة زكي وإلا فلا-الى أن قال-وتعرض إبن العربي فى شرح الترمذي لهذه المسألة فقال اختلف قول علماءنا هل تحط المؤنة من المال المزكي وحينئذ تجب الزكاة أي فى الصافي أو تكون مؤنة المال وخدمته حتى يصير حاصلا فى حصة رب المال وتؤخذ الزكاة من الرأس أي من إجمالي الحاصل؟ فذهب إلى أن الصحيح أن تحط وترفع من الحاصل وان الباقي هو الذي يؤخذ عشره واستدل لذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (دعوا الثلث او الربع) وأن الثلث أو الربع يعادل قدر المؤنة تقريبا فإذا حسب ما يأكله رطبا وما ينفقه من المؤنة تخلص الباقي ثلاثة أرباع أو ثلثين قال ولقد جربنا فوجدناه كذلك فى الأغلب اهـ
Dalam kitab al Majmu', Syarah al Muhadzdzab 5/467 (Maktabah Syamilah)
قال اصحابنا ومؤنة تجفيف التمر وجذاذه وحصاد الحب وحمله ودياسه وتصفيته وحفظه وغير ذلك من مؤنه تكون كلها من خالص مال المالك لا يحسب منها شئ من مال الزكاة بلا خلاف ولا تخرج من نفس مال الزكاة فان اخرجت منه لزم المالك زكاة ما أخرجه من خالص ماله ولا خلاف في هذا عندنا وحكي صاحب الحاوى عن عطاء بن ابي رباح انه قال تكون المؤنة من وسط المال لا يختص بتحملها المالك دون الفقراء لان المال للجميع فوزعت المؤنة عليه قال صاحب الحاوى وهذا غلط لان تأخير الاداء عن وقت الحصاد انما كان لتكامل المنافع وذلك واجب علي المالك والله تعالي اعلم
Ibnu Qudamah dalam kitab al Mughni juz II halaman 570 menjelaskan sbb :
والمؤنة التي تلزم الثمرة إلى حين الاخراج على رب المال لأن الثمرة كالماشية ومؤنة الماشية وحفظها ورعيها والقيام عليها إلى حين الاخراج على ربها كذا ههنا
dalam sebuah situs (http://www.se7li.com/vb/showthread.php?t=86083) ditulis sbb :
العدوى : زكاة الزروع تخرج قبل خصم تكاليف الزراعة .13/7/2009
القاهرة: أكد الداعية الاسلامى الشيخ مصطفى العدوى : أن زكاة الزروع تخرج من ناتج الأرض قبل خصم تكاليف الزراعة وتكون نصف العشر ، موضحا: أن رأى جمهور الفقهاء يرى بإخراج الناتج قبل خصم تكاليف الزراعة ، مشيرا إلى أنه في حال أخرجت الأرض مائة أردب غلال مثلا يجب إخراج خمسه أرادب منها زكاة ، و ذلك في حال نصف العشر في حالة إذا كانت الأرض تسقى بالآلة .
وأضاف العدوي في معرض رده على تساؤل ورد لبرنامج فتاوى الرحمة الخميس 16 -7-1430 من أحد المشاهدين طلب فيه الفتوى عن قيمة الزكاة التي يجب عليه دفعها عن قطعة أرض زراعية بمساحة 25 فدان ، وهل يكون دفع الزكاة بعد خصم المصاريف أم قبلها - : انه إذا كانت الأرض تسقى من ( ماء المطر ) ، أي: بلا جهد ولا كلفة ، فإنه يجب إخراج العشر لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " فيما سقت السماء العشر " ، مشيرا إلى أن الغالب في بلادنا الآن السقيا بالآلة ، مرجحا إخراج نصف العشر عن إجمالي ناتج مزروعات تلك المساحة .
وتحدث الشيخ في قضية إخراج الزكاة بعد خصم تكاليف الزراعة مبينا : أن أهل العلم أمثال ابن عباس وابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ رأوا إخراجها بعد خصم التكاليف ، مشيرا إلى أنه لم يعرف لهما دليلا على هذا القول
ودعا العدوى،" إلى الأخذ برأي جمهور الفقهاء في هذا الصدد و القائل بأن تخرج زكاة الزروع قبل خصم تكاليف الزراعة ، معتبرا بأن رأى الجمهور هو الأحوط في الدين
Wallaahu A'lamu Bis Showaab. [Mbah Jenggot II, Abdullah Afif, Imam Syafi'i, Abdurrahman As-syafi'i, Awan As-Safaritiyy Asy-syaikheriyy, Ilman Nafi'an, Alif Jum'an Azend].
Link Asal :
www.fb.com/groups/piss.ktb/370399689649512/