Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1475. BERSHALAWAT DENGAN IRINGAN MUSIK LAGU DANGDUT


PERTANYAAN :

Ana Lu'luil Ma'nun
Assalaamu'alaykum . . .Kita semua tahu bahwa "Sholawat" adalah sumber pahala tanpa batas ,tapi ada yg ingin ana tanyakan mengenai sholawat :
"Bolehkah sholawat dilantunkan dg menggunakan lagu2 dangdut versi 'sagita' misalnya,karna beberapa waktu lalu ada pernah mendengar ada yg melantunkan diba' dg nada lagunya sagita 'iwak peyek' ,bagaimanakah hukumnya?"
---------------------
Terimakasih . . .^_~

JAWABAN :

>> Mbah Jenggot II 
kurang sopan tp tetap dapat pahala.

>> Masaji Antoro 
Wa'alaikumsalam

Hukumnya Boleh tapi nggak baik... Karena yang tidak diperbolehkan dibaca dengan menyesuaikan ritme suatu lagu sehingga mengakibtakan bacaan panjang dan pendek yang bukan pada tempatnya adalah al-Quran, Hadits dan Asma-asma Mu’adhdhom.

الوجه الثالث أن لوزن الكلام بذوق الشعر تأثيرا في النفس فليس الصوت الموزون الطيب كالصوت الطيب الذي ليس بموزون وإنما يوجد الوزن في الشعر دون الآيات ولو زحف المغنى البيت الذي ينشده أو لحن فيه أو مال عن حد تلك الطريقة في اللحن لاضطرب قلب المستمع وبطل جده وسماعه ونفر طبعه لعدم المناسبة وإذا نفر الطبع اضطرب القلب وتشوش فالوزن إذن مؤثر فلذلك طاب الشعر الوجه الرابع أن الشعر الموزون يختلف تأثيره في النفس بالألحان التي تسمى الطرق والأستانات وإنما اختلاف تلك الطرق بمد المقصور وقصر المدود والوقف في أثناء الكلمات والقطع والوصل في بعضها وهذا التصرف جائز في الشعر ولا يجوز في القرآن إلا التلاوة كما أنزل فقصره ومده والوقف والوصل والقطع فيه على خلاف ما تقضيه التلاوة حرام أو مكروه وإذا رتل القرآن كما أنزل سقط عنه الأثر الذي سببه وزن الألحان وهو سبب مستقل بالتأثير وإن لم يكن مفهوما كما في الأوتار والمزمار والشاهين وسائر الاصوات التي لا تفهم

Ihyaa’ Uluum addiin II/429
Wallaahu A'lamu Bis Showaab.

Link Asal >>