Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1227. UNGKAPAN MUADZDZIN DI WAKTU KHUTBAH SHALAT JUM'AT

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum warahmatullahi wabarakatuh. Ada sebagian Masjid, tiap jum'at MC khotbah / bilal membaca lafal ini
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يوم الجمعة سيد الايام وحج الفقراء وعيد المساكين الخطبتان فيها مقام ركعتين من الظهر فإذا صعد الخطيب على المنبر فلا يتكلمن احكم ومن يتكلم فقد لغى
Yang kami tanyakan apa benar lafal diatas adalah hadits, & kami mohon sanadnya ? Mohon dengan sangat pencerahannya. Wassalamu'alaikum. SALAM PISS KTB. [Ipnu-ippnu Tlanakan Pamekasan-Jatim].
JAWABAN :
Wa'alaikumsalam wa rohmatullaahi wa barakaatuh. Lihat jawaban di website :
http://www.solusinahdliyin.net/ibadah/226-muraqqi-khutbah.html
Muraqqi Khutbah : Hasil Bahts Masail PWNU Jatim 2009 di Gresik
Deskripsi Masalah : Lazim kita saksikan praktek sholat jum'ah dimasyarakat ketika khotib duduk diantara dua khutbah biasanya muraqqi langsung membacakan sholawat. Fenomena ini menimbulkan kebingungan, sebab disatu sisi kita dianjurkan menjawab sholawat, namun dalam kesempatan yang sama ketika khotib duduk diantara dua khutbah merupakan saat yang mustajabah yang semestinya harus kita gunakan untuk khusuk berdo’a.
Pertanyaan :
a. Adakah dalil yang menganjurkan muraqqi membaca sholawat ketika khotib duduk diantara dua khutbah?
Belum ditemukan dalil
b. Manakah yang harus diprioritaskan antara membaca sholawat dan berdoa?
Jawaban :
Khotib dianjurkan membaca surat ikhlas, untuk hadirin disunnahkan berdoa. Dasar Hukum :
- Mughni al Muhtaj 1 halaman 557 :
(ويكون جلوسه بينهما) أي بين الخطبتين (نحو سورة الإخلاص) استحباباً ، وقيل إيجاباً، وقيل يقرأ فيها أو يذكر أو يسكت لم يتعرضوا لـه؛ لكن في صحيح ابن حبان: «أنه كان يقرأ فيها» وقال القاضي : إن الدعاء فيها مستجاب. ويسنُّ أن يختم الخطبة الثانية بقولـه: «أستغفر اللـه لي ولكم».
- Fatawi al Kubro 1 252 :
)وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّا إذَا جَلَسَ الْخَطِيبُ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ هَلْ يُسْتَحَبُّ لَهُ فِي جُلُوسِهِ دُعَاءٌ أَوْ قِرَاءَةٌ أَوْ لا وَهَلْ يُسَنُّ لِلْحَاضِرِينَ. حِينَئِذٍ أَنْ يَشْتَغِلُوا بِقِرَاءَةٍ أَوْ دُعَاءٍ أَوْ صَلاةٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَفْعِ الصَّوْتِ أَوْ لا ؟ (فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ : ذُكِرَ فِي الْعُبَابِ أَنَّهُ يُسَنُّ لَهُ قِرَاءَةُ سُورَةِ الإِخْلاصِ وَقُلْتُ فِي شَرْحِهِ لَمْ أَرَ مَنْ تَعَرَّضَ لِنَدْبِهَا بِخُصُوصِهَا فِيهِ وَيُوَجَّهُ بِأَنَّ السُّنَّةَ قِرَاءَةُ شَيْءٍ مِنْ الْقُرْآنِ فِيهِ كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ ابْنِ حِبَّانَ كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي جُلُوسِهِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَإِذَا ثَبَتَ أَنَّ السُّنَّةَ ذَلِكَ فَهِيَ أَوْلَى مِنْ غَيْرِهَا لِمَزِيدِ ثَوَابِهَا وَفَضَائِلِهَا وَخُصُوصِيَّاتِهَا قَالَ الْقَاضِي وَالدُّعَاءُ فِي هَذِهِ الْجِلْسَةِ مُسْتَجَابٌ انْتَهَتْ عِبَارَةُ الشَّرْحِ الْمَذْكُورِ وَيُؤْخَذُ مِمَّا ذُكِرَ عَنْ الْقَاضِي أَنَّ السُّنَّةَ لِلْحَاضِرِينَ الاشْتِغَالُ وَقْتَ هَذِهِ الْجِلْسَةِ بِالدُّعَاءِ لِمَا تَقَرَّرَ أَنَّهُ مُسْتَجَابٌ حِينَئِذٍ وَإِذَا اشْتَغَلُوا بِالدُّعَاءِ فَالأَوْلَى أَنْ يَكُونَ سِرًّا لِمَا فِي الْجَهْرِ مِنْ التَّشْوِيشِ عَلَى بَعْضِهِمْ وَلأَنَّ الإِسْرَارَ هُوَ الأَفْضَلُ فِي الدُّعَاءِ إلا لِعَارِضٍ.
- Bujairimi ala al Khatib :
وَيُسَنُّ أَنْ يَقْرَأَ الْكَهْفَ فِي يَوْمِهَا وَلَيْلَتِهَا لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { مَنْ قَرَأَ الْكَهْفَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنْ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ } وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ : { مَنْ قَرَأَهَا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنْ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } وَيُكْثِرُ مِنْ الدُّعَاءِ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا ، أَمَّا يَوْمُهَا فَلِرَجَاءِ أَنْ يُصَادِفَ سَاعَةَ الْإِجَابَةِ قَالَ فِي الرَّوْضَةِ : وَالصَّحِيحُ فِي سَاعَةِ الْإِجَابَةِ مَا ثَبَتَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إلَى أَنْ تَنْقَضِيَ الصَّلَاةُ } قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ : وَلَيْسَ الْمُرَادُ أَنَّ سَاعَةَ الْإِجَابَةِ مُسْتَغْرِقَةٌ لِمَا بَيْنَ الْجُلُوسِ وَآخِرِ الصَّلَاةِ كَمَا يُشْعِرُ بِهِ ظَاهِرُ عِبَارَتِهِ ، بَلْ الْمُرَادُ أَنَّ السَّاعَةَ لَا تَخْرُجُ عَنْ هَذَا الْوَقْتِ فَإِنَّهَا لَحْظَةٌ لَطِيفَةٌ فَفِي الصَّحِيحَيْنِ عِنْدَ ذِكْرِهِ إيَّاهَا { وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا } وَأَمَّا لَيْلَتُهَا فَلِقَوْلِ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : بَلَغَنِي أَنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ وَلِلْقِيَاسِ عَلَى يَوْمِهَا .
c. Bagaimana sighat yang sesuai dengan tuntunan ulama' salaf bagi seorang muraqqi ? (PCNU Kota Kediri)
Jawaban
Pada saat khatib naik mimbar, muraqqi bisa membaca
إذَا قُلْت لِصَاحِبِك وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَوْت
sebagaimana telah lazim dilakukan. Meskipun hal ini termasuk bid’ah, namun bisa dikatagorikan bid’ah hasanah, hal ini tidak diharamkan karena dibaca sebelum khatib berkhutbah. Untuk bacaan muraqqi saat khatib duduk diantara dua khutbah bisa dengan shalawat sebagaimana biasa dilakukan, tasbih, tahlil ataupun istighfar. Dasar Pengambilan Hukum :
- Al Fawakih ad Diwani III halaman 190 :
( تَنْبِيهٌ ) : عُلِمَ مِمَّا مَرَّ مِنْ حُرْمَةِ التَّكَلُّمِ وَقْتَ الْخُطْبَةِ بِشُرُوعِ الْخَطِيبِ فِيهَا عَدَمُ حُرْمَةِ مَا يَقُولُهُ الْمُرْقَى عِنْدَ صُعُودِ الْخَطِيبِ مِنْ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { إذَا قُلْت لِصَاحِبِك وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَوْت } .وَقَوْلُهُ : " أَنْصِتْ رَحِمَكُمْ اللَّهُ " ؛ لِأَنَّهُ يَقُولُهُ قَبْلَ شُرُوعِ الْخَطِيبِ ، نَعَمْ فِعْلُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِدْعَةٌ َمكْرُوهَةٌ قَالَ الْأُجْهُورِيُّ وَعَلَّلَ الْكَرَاهَةَ بِأَنَّهُ لَمْ يُنْقَلْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا عَنْ أَحَدٍ مِنْ الصَّحَابَةِ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ عَمَلِ أَهْلِ الشَّامِ ، وَلِي فِي دَعْوَى الْكَرَاهَةِ بَحْثٌ مَعَ اشْتِمَالِهِ عَلَى التَّحْذِيرِ مِنْ ارْتِكَابِ أَمْرٍ مُحَرَّمٍ حَالَ الْخُطْبَةِ فَلَعَلَّهُ مِنْ الْبِدْعَةِ الْحَسَنَةِ ، وَالْحَدِيثُ الْمَذْكُورُ لَيْسَ بِمَوْضُوعٍ ، وَأَمَّا مَا يَقُولُهُ الْمُؤَذِّنُونَ عِنْدَ جُلُوسِ الْخَطِيبِ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ فَيَجُوزُ ، كَمَا يَجُوزُ كُلٌّ مِنْ التَّسْبِيحِ وَالتَّهْلِيلِ وَالِاسْتِغْفَارِ وَالصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذِكْرِ أَسْبَابِهَا
- Fatawa al Romli 2 halaman 172
( سُئِلَ ) عَنْ الْمَرْقِيِّ الَّذِي يَخْرُجُ أَمَامَ الْخَطِيبِ يَقُولُ { إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } الْآيَةُ هَلْ لِذَلِكَ أَصْلٌ فِي السُّنَّةِ وَهَلْ فُعِلَ ذَلِكَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا هُوَ مَفْعُولٌ الْآنَ أَوْ فَعَلَهُ أَحَدٌ مِنْ الصَّحَابَةِ أَوْ التَّابِعِينَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ بِهَذِهِ الصِّفَةِ الْمَذْكُورَةِ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ لَيْسَ لِذَلِكَ أَصْلٌ فِي السُّنَّةِ وَلَمْ يُفْعَلْ ذَلِكَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلْ { كَانَ يُمْهِلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَجْتَمِعَ النَّاسُ فَإِذَا اجْتَمَعُوا خَرَجَ إلَيْهِمْ وَحْدَهُ مِنْ غَيْرِ شَاوِيشٍ يَصِيحُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَإِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ سَلَّمَ عَلَيْهِمْ فَإِذَا صَعِدَ الْمِنْبَرَ اسْتَقْبَلَ النَّاسَ بِوَجْهِهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ ثُمَّ يَجْلِسُ وَيَأْخُذُ بِلَالٌ فِي الْأَذَانِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْهُ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْخُطْبَةِ } لَا بِأَثَرٍ وَلَا خَبَرٍ وَلَا غَيْرِهِ وَكَذَلِكَ الْخُلَفَاءُ الثَّلَاثَةُ بَعْدَهُ فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا بِدْعَةٌ لَكِنَّهَا حَسَنَةٌ فَفِي قِرَاءَةِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ تَنْبِيهٌ وَتَرْغِيبٌ فِي الْإِتْيَانِ بِالصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْيَوْمِ الْعَظِيمِ الْمَطْلُوبِ فِيهِ إكْثَارُهَا وَفِي قِرَاءَةِ الْخَبَرِ بَعْدَ الْأَذَانِ وَقَبْلَ الْخُطْبَةِ مُيَقِّظٌ لِلْمُكَلَّفِ لِاجْتِنَابِ الْكَلَامِ الْمُحَرَّمِ أَوْ الْمَكْرُوهِ فِي هَذَا الْوَقْتِ عَلَى اخْتِلَافِ الْعُلَمَاءِ فِيهِ وَقَدْ كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ هَذَا الْخَبَرَ عَلَى الْمِنْبَرِ فِي خُطْبَتِهِ
ما قولكم دام فضلكم في قول المؤذنين بين يدي الخطيب في يوم الجمعة : روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام أن يوم الجمعة سيد الأيام وحج الفقراء وعيد المساكين والخطبة فيها مكان الركعتبن فإذا صعد الخطيب المنبر فلا يتكلمن أحدكم ومن يتكلم فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له. هل هذا الحديث ورد كله في حديث واحد أم لا ؟ وهل قوله "مكان" يالرفع على أنه خبر قوله "والخطبة" , أم بالنصب على أنه ظرف, لأن علماء الجاوى اختلفوا فيه – إلى أن قال – (الجواب) لم يرد هذا كله في حديث واحد وإنما قولهم روي عن أبي هريرة رضي الله عنه إلى الأيام فهو بمعنى ما في الموطأ من حديث طويل – إلى أن قال – ومنه يعلم أن قولهم : والخطبة فيها مكان الركعتين ليس بحديث – إلى أن قال – ثم اعلم أن قول المؤذنين بين يدي الخطيب يوم الجمعة ما ذكر من الأحاديث بدعة سيئة لوجهين: الأول: انه استظهار على الاشارع يزيادة خطبة على الخطبتين التي طلبها وجعلها بمنزلة الركعتين. والثاني أنه يمنزلة زيادة ركعة في صلاة الجمعة – إلى أن قال – ولم تدع الضرورة له فيتجه بل من الممكن إدراج الخطيب وهحدا من هذه الأحاديث في افتتاح خطبته كما لايخفى على ذي لب.

Ungkapan MUADZDZIN dalam pertanyaan di atas tidak terdapat dalam satu hadits secara keseluruhan.
ما قولكم دام فضلكم في قول المؤذنين بين يدي الخطيب في يوم الجمعة : روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام أن يوم الجمعة سيد الأيام وحج الفقراء وعيد المساكين والخطبة فيها مكان الركعتبن فإذا صعد الخطيب المنبر فلا يتكلمن أحدكم ومن يتكلم فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له. هل هذا الحديث ورد كله في حديث واحد أم لا ؟– إلى أن قال – (الجواب) لم يرد هذا كله في حديث واحد وإنما قولهم روي عن أبي هريرة رضي الله عنه إلى الأيام فهو بمعنى ما في الموطأ من حديث طويل – إلى أن قال – ومنه يعلم أن قولهم : والخطبة فيها مكان الركعتين ليس بحديث – إلى أن قال – ثم اعلم أن قول المؤذنين بين يدي الخطيب يوم الجمعة ما ذكر من الأحاديث بدعة سيئة لوجهين: الأول: انه استظهار على الاشارع يزيادة خطبة على الخطبتين التي طلبها وجعلها بمنزلة الركعتين. والثاني أنه يمنزلة زيادة ركعة في صلاة الجمعة – إلى أن قال – ولم تدع الضرورة له فيتجه بل من الممكن إدراج الخطيب وهحدا من هذه الأحاديث في افتتاح خطبته كما لايخفى على ذي لب.
PERTANYAAN :
Bagaimana pendapat anda ‘semoga anugerah selalu bersama anda’ tentang ucapan seorang muadzdzin dihadapan seorang khothib dihari jumah :
روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام أن يوم الجمعة سيد الأيام وحج الفقراء وعيد المساكين والخطبة فيها مكان الركعتبن فإذا صعد الخطيب المنبر فلا يتكلمن أحدكم ومن يتكلم فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له
Apakah ini sebuah hadits ? Ataukah semua redaksinya dalam satu hadits ?
JAWAB :
Redaksi tersebut tidak terdapat keseluruhannya dalam satu hadits. Sedang ungkapan Muadzdzin “ روي عن أبي هريرة رضي الله عنه hingga lafadz الأيام “ selaras dengan yang tertera dalam kitab al-Muwattha dari sebuah hadits yang panjang....Sedang ungkapan Muadzdzin “والخطبة فيها مكان الركعتين” bukanlah sebuah hadits.
Dan ketahuilah bahwa ungkapan Muadzdzin dihadapan khothib tersebut adalah BID’AH SAYYIAH memandang dua alasan :
1.Tergolong penambahan hukum syara’ atas diperlakukannya penambahan khutbah dalam dua khutbah dan menjadikannya menduduki dua rakaat.
2.Seperti halnya menambahkan satu rakaat dalam shalat jumahDan dalam dua alasan tersebut tidak terdapati kepentingan dalam tingkat darurat hingga ditemukan pemerkenannya bahkan memungkinkan yang mereka ungkapkan masuk dalam rangkaian sebuah khutbah. [Fatawa al Romli II/172].
YANG TERBAIK UNGKAPAN MUADZDZIN DI WAKTU KHUTBAH
Pada saat khatib naik mimbar, muraqqi bisa membaca :
إذَا قُلْت لِصَاحِبِك وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَوْت
sebagaimana telah lazim dilakukan. Meskipun hal ini termasuk bid’ah, namun bisa dikatagorikan bid’ah hasanah, hal ini tidak diharamkan karena dibaca sebelum khatib berkhutbah. Untuk bacaan muraqqi saat khatib duduk diantara dua khutbah bisa dengan shalawat sebagaimana biasa dilakukan, tasbih, tahlil ataupun istighfar.
REFERENSI :
( تَنْبِيهٌ ) : عُلِمَ مِمَّا مَرَّ مِنْ حُرْمَةِ التَّكَلُّمِ وَقْتَ الْخُطْبَةِ بِشُرُوعِ الْخَطِيبِ فِيهَا عَدَمُ حُرْمَةِ مَا يَقُولُهُ الْمُرْقَى عِنْدَ صُعُودِ الْخَطِيبِ مِنْ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { إذَا قُلْت لِصَاحِبِك وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَوْت } .وَقَوْلُهُ : " أَنْصِتْ رَحِمَكُمْ اللَّهُ " ؛ لِأَنَّهُ يَقُولُهُ قَبْلَ شُرُوعِ الْخَطِيبِ ، نَعَمْ فِعْلُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِدْعَةٌ َمكْرُوهَةٌ قَالَ الْأُجْهُورِيُّ وَعَلَّلَ الْكَرَاهَةَ بِأَنَّهُ لَمْ يُنْقَلْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا عَنْ أَحَدٍ مِنْ الصَّحَابَةِ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ عَمَلِ أَهْلِ الشَّامِ ، وَلِي فِي دَعْوَى الْكَرَاهَةِ بَحْثٌ مَعَ اشْتِمَالِهِ عَلَى التَّحْذِيرِ مِنْ ارْتِكَابِ أَمْرٍ مُحَرَّمٍ حَالَ الْخُطْبَةِ فَلَعَلَّهُ مِنْ الْبِدْعَةِ الْحَسَنَةِ ، وَالْحَدِيثُ الْمَذْكُورُ لَيْسَ بِمَوْضُوعٍ ، وَأَمَّا مَا يَقُولُهُ الْمُؤَذِّنُونَ عِنْدَ جُلُوسِ الْخَطِيبِ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ فَيَجُوزُ ، كَمَا يَجُوزُ كُلٌّ مِنْ التَّسْبِيحِ وَالتَّهْلِيلِ وَالِاسْتِغْفَارِ وَالصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذِكْرِ أَسْبَابِهَا
PERINGATAN
Dapat diketahui dari keterangan yang telah lewat akan haramnya berbicara saat khutbah berlangsung serta tidak haramnya ucapan Muraqqi saat naiknya khothib pada mimbar dengan mengambil hadits Nabi Muhammad SAW :
إذَا قُلْت لِصَاحِبِك وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَوْت
Dan ungkapannya :
أَنْصِتْ رَحِمَكُمْ اللَّهُ
Karena kesemuanya dilaksanakan sebelum khutbah, namun bila dikerjakan dihadapan khothib maka bidah yang dimakruhkan, al-Ajhuury memberi alasan tentang kemakruhannya “Karena yang demikian tidak pernah dinuqil dari nabi dan seorang sahabatpun dari sahabat-sahabat beliau, yang demikian adalah kebiasaan yang dilakukan oleh orang-orang Syam”.
Sedang pendapat lain menyatakan “menghukuminya makruh perlu dikaji ulang karena yang dilakukan Muraqqi tersebut adalah bentuk peringatan untuk tidak mengerjakan hal-halyang diharamkan saat khutbah berlangsung, kiranya dapat tergolong tergolong bid’ah yang hasanah, hadits yang tertutur diatas juga bukan hagits maudhu’.”
Sedang yang diucapkan Muaddzin saat khothib duduk antara dua khutbah diperbolehkan seperti bilehnya membaca tasbih, tahlil, istighfar dan shalawat nabi saat adanya hal yang mendorongnya.
- Al Fawakih ad Diwani III/190 :
سُئِلَ ) عَنْ الْمَرْقِيِّ الَّذِي يَخْرُجُ أَمَامَ الْخَطِيبِ يَقُولُ { إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } الْآيَةُ هَلْ لِذَلِكَ أَصْلٌ فِي السُّنَّةِ وَهَلْ فُعِلَ ذَلِكَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا هُوَ مَفْعُولٌ الْآنَ أَوْ فَعَلَهُ أَحَدٌ مِنْ الصَّحَابَةِ أَوْ التَّابِعِينَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ بِهَذِهِ الصِّفَةِ الْمَذْكُورَةِ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ لَيْسَ لِذَلِكَ أَصْلٌ فِي السُّنَّةِ وَلَمْ يُفْعَلْ ذَلِكَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلْ { كَانَ يُمْهِلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَجْتَمِعَ النَّاسُ فَإِذَا اجْتَمَعُوا خَرَجَ إلَيْهِمْ وَحْدَهُ مِنْ غَيْرِ شَاوِيشٍ يَصِيحُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَإِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ سَلَّمَ عَلَيْهِمْ فَإِذَا صَعِدَ الْمِنْبَرَ اسْتَقْبَلَ النَّاسَ بِوَجْهِهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ ثُمَّ يَجْلِسُ وَيَأْخُذُ بِلَالٌ فِي الْأَذَانِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْهُ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْخُطْبَةِ } لَا بِأَثَرٍ وَلَا خَبَرٍ وَلَا غَيْرِهِ وَكَذَلِكَ الْخُلَفَاءُ الثَّلَاثَةُ بَعْدَهُ فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا بِدْعَةٌ لَكِنَّهَا حَسَنَةٌ فَفِي قِرَاءَةِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ تَنْبِيهٌ وَتَرْغِيبٌ فِي الْإِتْيَانِ بِالصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْيَوْمِ الْعَظِيمِ الْمَطْلُوبِ فِيهِ إكْثَارُهَا وَفِي قِرَاءَةِ الْخَبَرِ بَعْدَ الْأَذَانِ وَقَبْلَ الْخُطْبَةِ مُيَقِّظٌ لِلْمُكَلَّفِ لِاجْتِنَابِ الْكَلَامِ الْمُحَرَّمِ أَوْ الْمَكْرُوهِ فِي هَذَا الْوَقْتِ عَلَى اخْتِلَافِ الْعُلَمَاءِ فِيهِ وَقَدْ كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ هَذَا الْخَبَرَ عَلَى الْمِنْبَرِ فِي خُطْبَتِهِ
Imam ar-Romli ditanya atas ucapan yang dilakukan oleh Muraqqi didepan khothib :
إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } الْآيَةُ
Adakah yang demikian terdapat dalil asalnya dalam sunnah nabi ?Apakah yang demikian dikerjakan dihadapan nabi SAW, para sahabat dan Tabi’in sebagaimana yang sekarang dikerjakan oleh banyak orang ?
Imam ar-Romli menjawab :Yang demikian tidakterdapat dalil sunnahnya, tidak terdapati hadits ataupun dasarnya ataupun dikerjakan dihadapan Nabi, dan para khulafaaur rasyidiin.Adalah nabi menunda-nunda dihari jumah hingga orang-orang berkumpul, saat mereka berkumpul, beliau keluar dengan sendirinya tanpa komando yang menyeru dihadapannya, saat beliau memasuki masjid terlebih dahulu memulai salam pada mereka, saat beliau naik mimbar beliau menghadap pada mereka dengan muka beliau, kemudian beliau duduk dan sahabat Bilal mengumandangkan adzan, setelah adzan usai, nabi langsung memulai khutbahnya tanpa terdapati pemisah antara adzan dan khutbah beliau.
Maka dapat diketahui yang demikian adalah BID’AH hanya saja tergolong HASANAH sebab dalam pembacaan ayat diatas mengandung peringatan dan anjuran untuk bershalawat pada Nabi Muhammad SAW dihari jumah yang memang terdapat anjuran memperbanyak membacanya, dalam pembacaan hadits diatas seusai adzan dan sebelum khutbah memberikan kesadaran pada orang mukallaf agar meninggalkan pembicaraan yang diharamkan atau dimakruhkan diwaktu khutbah berlangsung (terdapat perbedaan antara ulama tentang hukum berbicara saat khutbah berlangsung), dan adalah baginda Nabi membaca hadits tersebut diatas mimbar saat khutbahnya. [ Fatawa al Romli 2 halaman 172. ]. Wallaahu A'lamu Bis Showaab. [Timur Lenk, Masaji Antoro].
Link Diskusi :

www.fb.com/groups/piss.ktb/360972700592211/