Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

419. HUKUM MENULIS AL-QUR`AN DENGAN SELAIN HURUF ARAB (LATIN)

PERTANYAAN :

Abu La'ab
Kulo tanglet mbah.., bolehkah alqur'an ditulis dengan bahasa indonesia / yang lain., tolong ma'a 'ibaroh nggeh mbah., suwuun ?

Farid Muzakki
Assalumu alaikum wm wb. Para ustadz saya mau bertanya :
1. bagai mana hukumnya al qur'an yg di tulisdengantulisan latin / ajam, itu apakah hukumnya sama seperti al quran dalam segi harus dimuliakan.
2. ketika kita dengarkan al quran (rekaman/m3) itu apakah kita juga dapat pahala. Tolong disertakan ta'birnya. Sebelumnya saya ucapkan Trimakasih . Wassalu alaikum wm wb.

JAWABAN :

> Mbah Jenggot

Syeh Yasin bin Isa Al-padangi menjelaskan hal ini dalam Faidul khobir :

فيض الخبر/ص ٢٣
فائدة الران قال ان ا لترجمة هو تبيين الكلا م اواللغة بلغة اخرى.
...اى تحرم ترجمة القران بغير اللسان العربي بمعنى نقله الى لغة غير عربية مع الوفاء بجميع معا ثيه مقا صده فالمراد بالترجمة المحرمة هى الترجمة العرقية سواء كانت ترجمة حرفية ام تفسيرية فيحرم على الشخص مجاولتها.

Attarjamah adalah menjelaskan ucapan atau bahasa dengan bahasa yang lain.
…..diharamkan menterjemahkan Al-Qur’an dengan bahasa selain bahasa arab dengan tanpa mengurangi makna dan maksud dari ayat tersebut,baik terjemahan yang berupa harfiyah atau tafsiriyah. [Faidul khobir/hal 23].

Sedang fatwa Ibnu Hajar yg ditulis Sayyid Al-Bakri dalam i`anah :

اعانة الطالبين/خ الاول/ص ٦٧-٦٨
ويحرم كتابته بالعجمية ورايت فى فتاوى العلامة ابن حجر انه سئل هل يحرم كتابة القران الكريم بالعجمية كقراءته فاجاب رحمه الله بقوله قضية ما فى المجموع عن الاصحا ب التحريم .

Dan diharamkan menulis Al-Qur’an dengan ajami(huruf selain hijaiyah). Saya pernah menemukan dalam kitab fatawi Ibnu Hajar, bahwa ia pernah ditanyakan tentang menulis Al-Qur’an dengan ajamiyah. Apakah hal tersebut termasuk hal yang di haramkan ?
Beliau menjawab, bahwa Imam Nawawi dalam Majmuknya menyimpulkan tentang keharamannya sesuai pendapat As-habussyafi’iyah. [I’anatut Thalibin/juz 1/hal 67-68 ].

> Hakam Ahmed ElChudrie

فى البجيرمي على الخطيب 1/329 مانصه : ويجوز كتابة القرآن بغير العربية بخلاف قراءته بغير العربية فيمتنع الى أن قال وفائدة كتابته بغير العربية مع حرمة القراءة بها أنه قد يحسنها من يقرأه بالعربية ويحرم مسه وحمله.
وفى الجمل على المنهج 1/76 مانصه : وتجوز كتابته لاقراءته بغير العربية وللمكتوب حكم المصحف فى الحمل والمس.

Dalam kitab al bujairimi karangan al khotib jilid 1 hal 329 :
Dan boleh menulis al qur'an dengan huruf selain arab ,lain halnya dengan membaca al qur'an dengan bahasa selain arab maka dilarang.......dan faidah: menulis dengan bahasa selain arab dengan menjaga kehormatan al qur'an adalah sama baiknya dgn membaca al qur'an dengan bahasa arab maka haram juga menyentuh dan membawanya [tanpa wudhu].

Dan dalam kitab jamal alal manhaj juz I hal 76 :
dan boleh menulis al qur'an dngan bahasa selain arab, tapi tidak boleh dalam hal membacanya dan untuk kitab yang ditulis itu sama hukumnya dengan mushhaf dalam hal menyentuhnya dan membawanya[haram menyentuh dan mambawanya tanpa wudhu.

> Mazz Rofii 
1. bagaimana hukumnya al qur'an yg ditulis dengan tulisan latin/ajam, itu apakah hukumnya sama seperti al quran dalam segi harus dimulyakan ?

حاشية الجمل (1/ 252)

( فائدة ) سئل الشهاب الرملي هل تحرم كتابة القرآن العزيز بالقلم الهندي ، أو غيره فأجاب بأنه لا يحرم لأنها دالة على لفظه العزيز وليس فيها تغيير له بخلاف ترجمته بغير العربية لأن فيها تغييرا .وعبارة الإتقان للسيوطي هل يحرم كتابته بقلم غير العربي قال الزركشي لم أر فيه كلاما لأحد من العلماء ويحتمل الجواز ؛ لأنه قد يحسنه من يقرؤه ، والأقرب المنع انتهت ، والمعتمد الأول ا هـ برماوي .وعبارة ق ل على المحلي وتجوز كتابته لا قراءته بغير العربية >

وللمكتوب حكم المصحف في الحمل ، والمس انتهت

> Muhammad Fawwaz Kurniawan
Untuk nomer 1 : Jawabannya DI HUKUMI SAMA HALNYA MUSHAF

Tidak haram menulis al qur'an dengan bahasa selain arab namun membacanya tetap harus dengan bahsa arab.dan ayat-ayat al qur'an yang di tulis dengan bahasa selain bahasa arab di hukumi seperti halnya mushaf al qur'an dengan bahasa arab dalam hal membawanya atau menyentuhnya,yang artunya haram memegang atau menyentuh bagi orang yang menyandang hadast.

(فَائِدَةٌ) سُئِلَ الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ هَلْ تَحْرُمُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ الْعَزِيزِ بِالْقَلَمِ الْهِنْدِيِّ, أَوْ غَيْرِهِ فَأَجَابَ بِأَنَّهُ لَا يَحْرُمُ لِأَنَّهَا دَالَّةٌ عَلَى لَفْظِهِ الْعَزِيزِ وَلَيْسَ فِيهَا تَغْيِيرٌ لَهُ بِخِلَافِ تَرْجَمَتِهِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ لِأَنَّ فِيهَا تَغْيِيرًا. وَعِبَارَةُ الْإِتْقَانِ لِلسُّيُوطِيِّ هَلْ يَحْرُمُ كِتَابَتُهُ بِقَلَمٍ غَيْرِ الْعَرَبِيِّ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ لَمْ أَرَ فِيهِ كَلَامًا لِأَحَدٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ وَيَحْتَمِلُ الْجَوَازَ ; لِأَنَّهُ قَدْ يُحْسِنُهُ مَنْ يَقْرَؤُهُ, وَالْأَقْرَبُ الْمَنْعُ انْتَهَتْ, وَالْمُعْتَمَدُ الْأَوَّلُ ا هـ بِرْمَاوِيٌّ. وَعِبَارَةُ ق ل عَلَى الْمَحَلِّيِّ وَتَجُوزُ كِتَابَتُهُ لَا قِرَاءَتُهُ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ وَلِلْمَكْتُوبِ حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْحَمْلِ, وَالْمَسِّ انْتَهَتْ.

Imam syihab ar romli di tanya apakah haram menulis mushaf al qur'an yang mulia dengan bahasa hindiy atau selainya maka beliau menjawab:sesungguhnya hal itu tidak di haramkan karena hal itu menunjukan terhadap lafad yang di tulis dan di situ tidak ada sesuatu yang berubah,berbeda dengan terjemahselain bahsa arab yang di dalamnya ada sesuaatu yang berubah.dan pada ibarot al itqon milik imam suyuthi apakah di haramkan menulis al qur'an dengan bahsa selain bahasa arab imam zarkasyi menjawab:aku tidak melihat/menemukan pendapat satupun dari ulama dan pendapatnya imam zarkasyi memuat hukum di perbolehkan karena hal itu untuk membabusi orang yang membacanya.dan qoul yang aqrob yaitu di larang.namun yang mu'tamad adalah pendapat yang pertama.ibarot qulyubi boleh menulis al qur'an selain bahasa arab namun tidak membacanya, dan sesuatu yang ditulis dihukumi mushaf dalam hal membawanya dan menyentuhnya.

Fokus pertanyaan di postingan:

وَتَجُوزُ كِتَابَتُهُ لَا قِرَاءَتُهُ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ وَلِلْمَكْتُوبِ حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْحَمْلِ, وَالْمَسِّ انْتَهَتْ.

(Dan boleh menulis al qur'an dengan bahasa selain bahasa arab bukan membacanya,dan bagi yang di tulis hukumnya seperti halnya mushaf dalam hal membawa dan menyentuhnya)

Dan ayat-ayat al qur'an yang di tulis dengan bahasa selain bahasa arab di hukumi seperti halnya mushaf al qur'an dengan bahasa arab dalam hal membawanya atau menyentuhnya,yang artInya haram memegang atau menyentuh bagi orang yang menyandang hadast.

حاشية الجمل

IBARAT TAMBAHAN:

ق ل أَيْضًا (فَرْعٌ) يَجُوزُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ وَلَهَا حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْمَسِّ وَالْحَمْلِ دُونَ قِرَاءَتِهِ وَيَحْرُمُ جَعْلُ أَوْرَاقِهِ وِقَايَةً لِغَيْرِهِ نَعَمْ لَا يَحْرُمُ الْوِقَايَةُ بِوَرَقَةٍ مَكْتُوبٍ فِيهَا نَحْوُ الْبَسْمَلَةِ ق ل وَظَاهِرٌ أَنَّ مَحَلَّهُ إذَا لَمْ يَقْصِدْ امْتِهَانَهُ أَوْ أَنَّهُ يُصِيبُهَا الْوَسَخُ لَا مَا فِيهَا وَإِلا حَرُمَ بَلْ قَدْ يَكْفُرُ سم عَلَى التُّحْفَةِ. ا هـ. قَوْلُهُ: (قَوْلُهُ: كَحَدِيثٍ) وَالْأَوْلَى أَنْ لَا يَمَسَّ الْحَدِيثَ إلا مُتَطَهِّرًا. ا هـ. مَجْمُوعٌ (قَوْلُهُ: وَحَائِطٍ) وَيُكْرَهُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ عَلَيْهَا. ا هـ. قَالَهُ النَّوَوِيُّ فِي الْمَجْمُوعِ وَظَاهِرُ كَلَامِهِ أَنَّهُ لَا يَحْرُمُ مَسُّ مَوْضِعٍ مِنْ الْحَائِطِ وَلَوْ الْمَكْتُوبَ وَهُوَ صَرِيحُ قَوْلِ حَجَرٍ ; لِأَنَّ الْقُرْآنَ لَمَّا لَمْ يُقْصَدْ هُنَا لِمَا وُضِعَ لَهُ مِنْ الدِّرَاسَةِ وَالْحِفْظِ لَمْ تَجْرِ عَلَيْهِ أَحْكَامُهُ وَلِذَا حَلَّ أَكْلُ طَعَامٍ وَهَدْمُ جِدَارٍ نُقِشَ عَلَيْهِمَا. ا هـ. لَكِنْ فِي ق ل عَلَى الْجَلَالِ أَنَّهُ لَوْ كُتِبَ الْقُرْآنُ عَلَى نَحْوِ عَمُودٍ مِمَّا لَا بُعْدَ لِلْكِتَابَةِ عُرْفًا لَا يَحْرُمُ إلا مَسُّ الْأَحْرُفِ وَحَرِيمُهَا عُرْفًا. ا هـ. فَيُحْمَلُ عَلَى مَا إذَا كُتِبَ لِلدِّرَاسَةِ. ا هـ. ثُمَّ تَأَمَّلْته فَوَجَدْته إنَّمَا كَتَبَ ذَلِكَ عَلَى قَوْلِ الْمِنْهَاجِ وَمَا كُتِبَ لِدَرْسِ قُرْآنٍ ا هـ عَلَيْهِ فَمَا كُتِبَ لِلدِّرَاسَةِ يَحْرُمُ مَسُّ مَوْضِعِهِ وَحَرِيمِهِ عُرْفًا وَلَوْ كَانَ عَلَى جِدَارٍ. ا هـ.

ق ل أَيْضًا (فَرْعٌ) يَجُوزُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ وَلَهَا حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْمَسِّ وَالْحَمْلِ دُونَ قِرَاءَتِهِ 

شرح البهجة

ويجوز كتابة القرآن بغير العربية بخلاف قراءته بغير العربية فتمتنع وفي ع ش عن سم على حج.فرع: أفتى شيخنا م ر بجواز كتابة القرآن بالقلم الهندي وقياسه جوازه بنحو التركي أيضاً.

حاشية الشرواني

LINK ASAL :
https://mbasic.facebook.com/notes/pustaka-ilmu-sunni-salafiyah-ktb-piss-ktb/0419-hukum-menulis-al-quran-dengan-selain-huruf-arab-latin/259297817426367/?refid=18