Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

0333. Lima Macam Sighot Ta'min ( Bacaan Aamiin ) Dan Maknanya

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum, mau tanya nih, soal penulisan aamiin yang benar, apakah amin ? / aamiin ? / amien ?  / amiiin ? mohon penjelasannya. Terimakasih. [Wachzoeny Srie].

JAWABAN :
  
Wa'alaikumussalam. Semuanya benar, karena sebetulnya dialek / bahasa / lughot atau sighot ta'min / bacaan dan tulisan aamiin ada empat, yang jika kita tuliskan latinnya / transelitrasi sesuai panjang pendek huruf, sebagaiman di Adzkar nawawi yaitu :
1. Aamiin
2. Amin
3. Aameen
4. Aammiin
Imam Nawawi rahimahu Allah juga menjelaskan empat lughot ta'min tersebut dalam kitabnya At-Tibyan fi aadabi hamalatil qur'an dan menjelaskan bahwa shighot atau lughot yang ke empat yaitu "Aammiin" jika dipakai dalam sholat maka batal sholatnya.

Sedang dalam Hasyiah al bajuri disebutkan ada 5 bahasa / dialek aamiin dalam bahasa arab dan semuanya bermakna istajib / kabulkanlah :
1. aamien dengan menggunakan imalah
2. aamin tanpa menggunakan imalah
3. amiin dengan mentakhfif hamzah
4. aammin dengan mentasydid mim
5. amin dengan hamzah pendek dan takhfif mim. 

Beberapa sighot nya mungkin musytarok (lafadz yang digunakan untuk dua makna yang berbeda atau lebih)  dengan lafadz lain yang beda makna :
Amin (alif dan mim sama-sama pendek) = aman, tentram
Aamin (alif panjang & mim pendek) = meminta perlindungan keamanan
Amiin (alif pendek & mim panjang) = jujur terpercaya

Terus Bagaimana dengan pengucapan / Penulisan “ Amien“ ? Amien itu kebiasan ucapan dialek orang nasrani. Karena penulisan yang dipakai memakai latin / transelitrasi, maka perlu diperhatikan, sebisa mungkin untuk yang satu ini (Amien) dihindari, karena ucapan “Amien” yang lazim dilafadzkan oleh penyembah berhala (Paganisme) setelah do’a ini ada diriwayatkan berasal dari nama seorang Dewa Matahari Mesir Kuno : Amin-Ra (atau orang Barat menyebutnya Amun-Ra).

Adapun makna ta'min juga dijelaskan imam nawawi dalan tibyannya, berikut 12 makna ta'min yang ada di tibyan

1. اللهم استجب
2. كذلك فليكن
3. افعل
4. لا يقدر على هذا أحد سواك
5. لا تخيب رجاءنا
6. اللهم أمنا بخير
7. هو طابع لله على عباده يدفع به عنهم الآفات
8. هي درجة في الجنه يستحقها قائلها
9. ]هو اسم من أسماء الله تعالى [وأنكر المحققون والمجاهير هذا
10. هو اسم عبراني غير معرب
11. قال أبو بكر الوراق هو قوة للدعاء واستنزال للرحمة
12. غير ذلك

Wallohu aaa'lam. [Timur Lenk, Ismael Kholilie, Mbah Jenggot II, Mohammad Hadi Wibowo].

Referensi :
- Adzkar nawawi :

فإذا فَرغَ من الفاتحة اسْتُحِبَّ له أن يقول: "آمين"، والأحاديث الصحيحة في هذا الباب كثيرة مشهورة في كثيرة فضله وعظيم أجره، وهذا التأمين مستحبّ لكل قارئ، سواءٌ كان في الصلاة، أم خارجاً منها، وفيه أربع لغات: أفصحهن وأشهرهنّ: "آمين" بالمدّ والتخفيف؛ والثانية بالقصروالتخفيف؛ والثالثة بالإِمالة؛ والرابعةُ بالمدّ والتشديد. فالأوليان مشهورتان، والثالثة والرابعة حكاهما الواحدي في أوّل "البسيط"، والمختار الولى؛ وقد بسطت القول في بيان هذه اللغات وشرحها وبيان معناها ودلائلها وما يتعلق بها في كتاب "تهذيب الأسماء واللغات" [2/ 11 - 14؛ و"التبيان في آداب حَمَلة القرآن"، رقم: 320 و321]
- Hasyiah al bajuri 1/174 :

(قوله أي قول آمين)تفسير للتأمين يقال أمن الرجل إذا قال آمين بمد الهمزة و تخفيف الميم مع الإمالة و عدمها و بالقصر لكن المد أفصح و يجوز ...تشديد الميم مع المد و القصر ففيه خمس لغات ~حاشية الباجوري ١/١٧٤

- At-Tibyan Imam Nawawi 105 :

 وفي آمين لغات قال العلماء أفصحها آمين بالمد وتخفيف الميم والثانية بالقصر وهاتان مشهورتان والثالثة آمين بالامالة مع المد حكاها الواحدي عن حمزة والكسائي والرابعة بتشديد الميم مع المد حكاها عن الحسن والحسين ابن الفضيل قال ويحقق ذلك ما روي عن جعفر الصادق رضي الله عنه قال معناه قاصدين نحوك وأنت أكرم من أن تخيب قاصدا هذا كلام الواحدي وهذه الرابعة غريبة جدا فقد عدها أكثر أهل اللغة من لحن العوام وقال جماعة من أصحابنا من قالها في الصلاة بطلت صلاته قال أهل العربية حقها في العربية الوقف لأنها بمنزلة الاصوات فإذا وصلها فتح النون لالتقاء الساكنين كما فتحت في أين وكيف فلم تكسر لثقل الكسرة بعد الياء فهذا مختصر مما يتعلق بلفظ آمين وقد بسطت القول فيها بالشواهد وزيادة الاقوال في كتاب (تهذيب: الأسماء واللغات]

- At-tibyan 104-105 :

[فصل] يستحب لكل قارئ كان في الصلاة أو في غيرها إذا فرغ من الفاتحة أن يقول أمين والأحاديث في ذلك كثيرة مشهورة وقد قدمنا في الفصل قبله أنه يستحب أن يفصل بين آخر الفاتحة وآمين بسكتة لطيفة ومعناه اللهم استجب وقيل كذلك فليكن وقيل افعل وقيل معناه لا يقدر على هذا أحد سواك وقيل معناه لا تخيب رجاءنا وقيل معناه اللهم أمنا بخير وقيل هو طابع لله على عباده يدفع به عنهم الآفات وقيل هي درجة في الجنه يستحقها قائلها وقيل هو اسم من أسماء الله تعالى وأنكر المحققون والمجاهير هذا وقيل هو اسم عبراني غير معرب وقال أبو بكر الوراق هو قوة للدعاء واستنزال للرحمة وقيل غير ذلك