Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1170. MELETAKKAN TANGAN DIATAS KEPALA KETIKA MEMBACA SURAT AL-HASYR


PERTANYAAN :

Haidir Malakat
Assalaamu'alaikum...apakah ada dalil Hadist yg menerangkan pada wktu membaca surah Al Hasyr pada Ayat"lau anzalna" smpai akhir ayat trsbut disunnahkan meletakan tangan di atas kepala?Terima kasih


JAWABAN :

Masaji Antoro 
Wa'alaykumsalam

وروينا حديثا مسلسلا في قراءة آخر سورة الحشر مع وضع اليد على الرأس إنها شفاء من كل داء إلا السام والسام هو الموت وقد جربناه مرارا عديدة فوجدناه حقا

Dan kami meriwayatkan hadits yang musalsal saat membaca akhirnya surat al-Hasyr dengan meletakkan tangan diatas kepala sesungguhnya hal tersebut adalah obat dari setiap penyakit kecuali kematian, dan yang semacam ini telah kami coba berulang-ulang dan kami temukan kebenarannya.
alQawaaniin al-Fiqhiyyah Li Ibn Jazzy hal 96

وروى هنا مثل ما روى فى وضع اليد على الرأس عند قراءَة لو أنزلنا هذا القرآن كما رأيت فى البيهقى عن البزى

Dan diriwayatkan ((tentang sunnahnya bertakbir diakhir surat ad-Dhuha) sebagaimana terdapatnya riwayat hadits meletakkan tangan diatas kepala saat membaca ‘LAW ANZALNAA HAADZAL QUR-AANA dst, (akhir surat al-Hasyr) seperti yang aku lihat dari al-Baehaqy dari al-Bazzy.
Tafsiir Ithfiisy 12/455
===============
Adot Tjp 
saya penah mengobati pake surat itu dan tlapak tangan d tempel ke pipi yg lagi tumor,al hamdulillah sembuh.

Masaji Antoro 
@ Adot Tjp
Kesunahan meletakkan tangan saat mengunjungi orang sakit berdasarkan hadits nabi riwayat Bukhori dan Abu Ya’laa dengan maksud :
* Memberi penghiburan pada si sakit.
* Memberi kasih sayang
* Diharapkan dapat membantu kesembiuhan saat pengunjungnya orang shalih
* Mengurangi rasa sakit si sakit

وروينا في كتاب الترمذي ، وابن السني ، عن أبي أمامة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على جبهته أو على يده فيسأله كيف هو ؟ " هذا لفظ الترمذي.وفي رواية ابن السني : " من تمام العيادة أن تضع يدك على المريض (1)__________(1) قال الحافظ : ولأصل وضع اليد على المريض شاهد من حديث عائشة في الثحيحين ، ومن حديث سعد بن أبي وقاص في البخاري.
Al-Adzkaar Li an-Nawaawy I/136

ومن السُّنَّة أن يَضَعَ العائدُ يدَه على جسد المريض عند ما يريد الدعاء له، ففي الصحيحين لَمَّا عاد النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم سعد بنَ أبي وقاص رضي الله عنه وَضَعَ يدَه على جَبهتِه، ثمَّ مَسَحَ يدَه على وجهه وبَطنه، ثم قال: "اللهمَّ اشْفِ سَعْداً" 2، وفي وَضْع اليد على المريض تأنيسٌ له، وتعرف على مرضه شدَّة وضعفاً، وتلطف به.
Fiqh al-Ad’iyyah wa al-Adzkaar III/222

قال ابن بطال: في وضع اليد على المريض تأنيس له وتعرف لشدة مرضه ليدعو له بالعافية على حسب ما يبدو له منه، وربما رقاه بيده ومسح على ألمه بما ينتفع به العليل إذا كان العائد صالحاً. قلت[ ابن حجر] وقد يكون العائد عارفاً بالعلاج فيعرف العلة فيصف له ما يناسبه (1) . وقد جاء ذكر وضع يده صلى الله عليه وسلم -الشريفة- في عدة مواضع . ففي حديث سعد بن أبي وقاص السابق : ( ثم وضع يده على جبهته، ثم مسح يده على وجهي وبطني ثم قال: اللهم اشف سعداً.. الحديث ) . وعن عائشة-رضي الله عنها- قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضاً يضع يده على المكان الذي يألم ثم يقول: بسم الله ) (2) .__________
(1) . فتح الباري(10/126)
(2) . قال ابن حجر في الفتح (10/126): أخرجه أبو يعلى بسند حسن .
Kitaab al-Adaab I/250

================

@ Biely Gaul ~ Ini bukan masalah dukun atau bukan dukun, tapi kita mengerjakan sesuatu yang diajarkan o;eh nabi secara langsung, mengenai tidak terdapatnya riwayat hadits musalsal diatas dari hadits bukhori muslim karena memang tidak semua hadits nabi hanya tertera dari dua perawi tersebut, coba anda simak keabshahan sanad hadits musalsal dalam pertanyaan diatas dengan berbagai rujukan kitab yang telah diakui kebenarannya :

وأخرج الخطيب البغدادي في تاريخه قال : أنبأنا أبو نعيم الحافظ أبنأنا أبو الطيب محمد بن أحمد بن يوسف بن جعفر المقري البغدادي يعرف بغلام ابن شنبوذ أبنأنا إدريس بن عبد الكريم الحداد قال : قرأت على خلف فلما بلغت هذه الآية { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل } قال : ضع يدك على رأسك فإني قرأت على سليم فلما بلغت هذه الآية قال : ضع يدك على رأسك فإني قرأت على الأعمش فلما بلغت هذه الآية قال : ضع يدك على رأسك فإني قرأت على يحيى بن وثاب فلما بلغت هذه الآية قال : ضد يدك على رأسك فإني قرأت على علقمة والأسود فلما بلغت هذه الآية قال : ضع يدك على رأسك فإنا قرأنا على عبد الله فلما بلغنا هذه الآية قال : ضعا أيديكما على رؤوسكما فإني قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت هذه الآية قال لي : ضع يدك على رأسك فإن جبريل لما نزل بها إلي قال لي : ضع يدك على رأسك فإنها شفاء من كل داء إلا السأم والسأم الموت

REFERENSI
Ad-Durr al=Mantsuur VIII/121
Al-Bahr al-Madiid VIII/29
At-Tahriir wa at-Tanwiir 28/128
At-Tashiil li ‘Uluum at-Tanziil I/2365
Fath alQadiir V/292
Tafsiir al-Aluusy 20/447